الخميس، 14 يناير 2016

تقنيات التنشيط



تقنيات التنشيط
المحضارة النقاشية
تستخدم المحاضرة النقاشية لتقديم المادة العلمية للمتدربين مع إشراكهم في المناقشة وتبادل وجهات النظر وإثارة التساؤلات والرد عليها مما يؤدي إلى إثراء العملية التكوينية وزيادة فرص نجاحها.
قواعد الاستعمال:
يفضل ألا يزيد عدد المشاركين على 25
لا تجعل الحديث والكلام حكرا لك وحدك
عامل الوقت مهم جدا لذلك يجب عليك أن تقوم بتخطيطه بشكل مسبق ودقيق
تجنب النقد الهدام
تجنب تجاهل الاخرين
شجع على المشاركة الجماعية
أكد على الاحترام المتبادل بين المشاركين
وفر الحماية لجميع المشاركين
الحرص على تنسيق عناصر الموضوع  والربط بينها
الحرص على تلخيص النقاط الرئيسية التي تبلورت عن النقاش
مزايا المحاضرة النقاشية:
إثارة اهتمام المتدربين لأنها أسلوب اتصال من الطرفين
تؤدي إلى زيادة التفاعل بين أعضاء المجموعة
تسمح بتبادل وجهات النظر
تتماشى مع اسس و تعليم الكبار
عيوب المحاضرة النقاشية:
الخروج عن الموضوع الأصلي
لا يمكن استخدامها في اكتساب المهارات
دراسة الحالة
دراسة الحالة تجعل التدريب واقعيا ويسهم في حل المشاكل العملية للمتدربين
المساعدة على التحرر من القيود العلمية والأفكار الروتينية
التشجيع على تقارب المتدربين والتعاون فيما بينهم
  قواعد الاستعمال:
وزع نسخا من الحالة قبل البدء
قدم الحالة
اعط وقتا للتعرف عليها
اطرح أسئلة للمناقشة حول طبيعة المشكلة
اعط وقتا لحل المشكلة
اطلب من البعض سرد حلولهم
ناقش كل الحلول والإجابات
اسأل ما الذي تعلموه من التمرين
اسأل عن مدى مناسبة الحالة مع بيئتهم
لخص ما قلته
المحاكاة
إعداد مشكلة مكتوبة تتميز بالواقعيةولكنها تتصل بأجهزة  متعددة
تستغرق وقتا طويلا
عادة ما يستخدم هذا الاسلوب في تدريب مسيري إدارة المخيمات
مزايا الاستخدام:
الواقعية في التدريب
اكتساب مهارة التعرف على المشاكل والتوصل إلى حلها
اكتساب مهارات في ديناميكية الجماعة
اكتساب مهارة اتخاد القرار
السرعة التصرف في المواقف ومواجهتها
عيوب الاستخدام:
يتطلب جهدا كبيرا ووقتا طويلا
أحيانا لا يلتزم بالواقعية
عدم مراعاة الموضوعية أحيانا
العصف الدهني
يستخدم لإيقاظ ذهن المتدربين وحثهم على المشاركة الإيجابية
كيفية الاستخدام:
يطلب من المتدرب رأيه في موضوع ما ويحدد وقت لذلك
يبدي المتدربون رأيه بحرية وسرعة
يتم التعبير بالكلمة والإشارة
يقوم المكون بتسجيل جميع الاراء
تحليل هذه الاراء
ترتيب الاراء حسب أهميتها
قواعد الأسلوب:
لا مناقشة ولا جدل
تسجيل اراء كل عضو مهما كانت بعيدة عن الموضوع
إتاحة الفرصة لإبداء أكبر عدد من الاراء
توضيح وشرح ما قد يكون غير واضح
مزايا الاستخدام:
يتضمن قدرا من المرح ويعمل على زيادة الترابط داخل المجموعة
يشجع على إبداء الرأي
عيوب الاستخدام:
يستغرق وقتا أطول لتوصيل المعلومة
 تمثيل الأدوار
اختيار مشكلة متصلة بالتخييم التربوي ويطلب من مجموعة من المتدربين القيام بأدوار الشخصيات المختلفة المتعلقة بالمشكلة
تمثيل الأدوار المخطط
تمثيل الأدوار  غيرالمخطط
قواعد الاستخدام:
اختر  موقفا له معنى
اشرح الأدوار بدقة
أوجد المناخ المناسب
لاحظ تمثيل الادوار
شارك فعل وملاحظة الملاحظين
ناقش ردود الفعل المختلفة
اسأل المتدربين عما تعلموه
اسأل المتدربين عن العلاقة بين الموقف وحياتهم الخاصة
لخص ماحدث
مزايا الأسلوب:
يتيح الفرصة لممارسة سلوك جديد
يكسب مهارات في الحديث والإصغاء والاستجابة
يكسب مهارات في إعطاء واستقبال التعليقات
يجدد النشاط
عيوب الأسلوب:
عدم الدراية بالأسلوب وعدم التمرس عليه
غير صالح لجميع المواقف التدريبية
 مجموعات العمل الصغيرة
يطلب من المجموعة إنجاز مهمة معينة في فترة محددة
توجيهات:
تنظيم المتدربين في مجموعات صغيرة
قدم العمل
تعيين رئيس ومقرر
اعطاء للمجموعة وقتا للمناقشة
تعيين فرد لتلخيص ما توصلت إليه المجموعة
عرف المواضيع المتشابهة
 الأفلام التعليمية والتسجيلية
تستخدم لتوصيل معلومات ومفاهيم من خلال الصوت والصورة
توجيهات:
قم بتحضير مسبق للمادة
حدد الأفكار الرئيسية
قم بالتعليق على الفيلم
اسمع الاراء والتعليقات
دونها ملخصة
الزيارات الميدانية
تستخدم بهدف التدريب عن طريق المشاهدة الفعلية لموقع العمل
توجيهات:
تعيين مرافق يكون حلقة وصل مابين المتدربين والمضيفين
الزيارة المسبقة للمرافق
إعداد برنامج مدروس للزيارة
تنظيم الزيارة بشكل دقيق ومفصل
تقديم تقرير كتابي عن الزيارة من طرف كل متدرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق