الخميس، 28 يناير 2016

التأثير اﻹيجابي خارج أوقات الرياضة








سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي
تلقن للأطفال في إطار برنامج
 "رياضة الويفل بال "

الدرس الثامن : التأثير اﻹيجابي خارج أوقات الرياضة

كيف تسير الورشة؟




الهدف الرئيسي من الورشة:
سيتعلم الأطفال من خلال هذه الورشة كيف يمكن للتأثير اﻹيجابي أن يؤثر على أصدقائهم والمقربين لديهم
المدة:   60 دقيقة
:اﻷهداف
         سيناقش الأطفال ما معنى التأثير اﻹيجابي وأهمية التفاؤل في حياتهم اليومية
         مشاركة الأطفال لتأثيرهم اﻹيجابي مع مجتمعهم
اﻷدوات:
         مجسمات ذات أحجام مختلفة سيتم إسقاطها في الماء
         أشياء يمكن ملؤها بالماء كــ:  دلو واسع، حوض صغير
         طباشير
         إذا اقتضى اﻷمر، يمكن طلب اﻹذن من أصحاب المحلات، أو الجيران. ... ﻹستعمال الطباشير قرب مساكنهم أو مؤسساتهم
اﻹعداد:  لا شيء
سير الورشة
التمهيد 20 دقيقة : في مقدمة هذا الدرس المطلوب منك هو تلقين الأطفال فكرة أن كل فعل إيجابي يتم القيام به له تأثير على اﻷشخاص المحيطين بك.
التمرين الأول : أطلب من الأطفال تقديم تعريف عن التأثير المضاعف. يمكن أن تلاحظ أن بعض الأطفال قد قاموا بإعطاء مثال قريب من عملية رمي الحجارة في الماء و ما ينتج عن ذلك من موجات فوق الماء.  إذا كانوا قد فعلوا كذلك  فهم في الطريق الصحيح و قريبين من التعريف الموجود في موقع " المعجم. كوم"، فحسب هذا الموقع فإن التأثير المضاعف هو: انتشار واستمرار نتائج فعل أو حدث ما.
قم بتقديم المساعدة للأطفال عن طريق اﻷمثلة التالية :
         المساعدة في حمل الخضر لرجل أو امرأة مسنة
         احتساء قهوة مع صديق ودفع ثمنها
         مدح والدتك
         مساعدة أخيك الصغير في واجباته المدرسية
         المناداة على كل اﻷصدقاء للعب كرة السلة
بعد رؤية أو سماع هذه اﻷمثلة، يجب على الأطفال شرح الخطوات السابقة للتأثير اﻹيجابي. يمكن سماع اﻷمثلة التالية:
         ذلك الرجل أو تلك المرأة سيقدرون مساعدتك لهم وسيقومون بمدح والديك على تربيتهم لك
         صديقك سيقوم بشراء القهوة لصديق آخر
         أمك ستمر بيوم رائع وستقوم هي كذلك بمدح اﻷصدقاء والعائلة
         أخوك سيقوم باجتياز اﻹمتحان وسيساعد أصدقاءه في القسم
         جميع اللاعبين المنادى عليهم سينشؤون فرق جديدة بلاعبين جدد
التمرين الثاني: باستخدام دلو، بالوعة أو أيا كان لديك مملوءا بالماء والعناصر التي جلبت، تبدأ التمرين مع الأطفال من خلال إسقاط أصغر جسم في الماء، ستلاحظ تكون تموجات دائرية تنتقل من مركز سقوط الجسم إلى أبعد نقطة، وبعد أن تستقر التموجات، تنتقل إلى رمي جسم أكبر من الأول وتلاحظ حجم التموجات والمكان الذي ستصل إليه. وتستمر في فعل ذلك إلى غاية الانتهاء من الأجسام لديك، ثم تسأل الأطفال عن رأيهم في ما لاحظوه من خلال التمرين بخصوص إسقاط الأجسام في الماء ونتائجه ( التموجات )
الهدف: على الأطفال أن يفسروا ماذا وقع أثناء هذه التجربة وأن يدركوا أن مهما كان المجسم صغير فسينتج عن إسقاطه تموجات مضاعفة يمكن ملاحظاتها من طرف أي شخص آخر..
ملاحظات حول التفكير اﻹيجابي ( 40 دقيقة  : (
في نهاية هذه الورشة، قم أنت الأطفال بالذهاب إلى أرجاء الحي واترك ملاحظات حول التفكير اﻹيجابي في الشوارع واﻷرصفة مستعملا طباشير يمكن التعبير عن هذا برسم صور أو كتابة كلمات أو مقولات تصب في هذا الموضوع. الهدف من وراء تنظيم هذه الورشة هي ربط سعادة الأطفال بمواقفهم اﻹيجابية ونشر ثقافة التفاؤل داخل المجتمع. إذا كنت تريد بعض اﻷمثلة لتحفيز الأطفال على إنشاء كلمات وجمل يمكن اﻹستعانة باﻷمثلة التالية :
         كن أنت التغيير الذي تتمنى أن تراه في المجتمع
         ركز على اﻷشياء الجيدة
         ثق في نفسك
         كن سعيدا
         كن إيجابي
         يمكن أن تفعلها
         كن أنت الشخص الذي تريد أن تلتقيه
         اﻷشياء الجيدة سوف تحدث
         ابتسم
         عامل الناس بشكل جيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق