الثلاثاء، 26 يناير 2016

برنامج الويفل بال بدار الشباب أقا 2015 - 2016







سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي تلقن للأطفال
الدرس الخامس : حول الصداقة
كيف تسير الورشة؟
نظرة عامة:
الهدف من هذا الدرس هو تعليم الأطفال أهمية دعم ومساندة أصدقائهم، وما هي الطرق المتبعة في ذلك؟
المدة:
60 دقيقة
اﻷهداف:
          تقديم لائحة تتضمن الصفات الإيجابية لأصدقائك.
         كتابة رسالة حول الصداقة.
اﻷدوات:
         سبورة لاصقة.
         أقلام ملونة.
         سبورة بيضاء.
         طباعة لائحة تحتوي على مجموعة من اﻷسئلة.
اﻹعداد:
         إعداد لائحة تضم مجموعة من الأسئلة التي طرحها كل طفل.
         إعداد مجموعة من الكلمات لكل حرف من حروف "friend".
التسليم:
اﻹحماء/المقدمة. (10 دقائق).
في هذه المقدمة، سوف تلعب مع الأطفال لعبة" icebreaker" والتي من خلالها سوف يتعرفون على بعضهم البعض. إسأل كل طفل من عشرين إلى ثلاثين  سؤالا وذلك من خلال ما يلي:
         من ولد في شهر ماي؟
         من يحب الشوكولاته؟
         من لديه أخت؟
          من سافر هذه السنة؟
         من يلعب كرة الطائرة؟
إعط للأطفال عشر دقائق للتجول في أنحاء القاعة، بعد ذلك عليهم طرح الأسئلة الموجودة في اللوائح على أصدقائهم من أجل ملء ورقتهم.
من بين اﻷشياء التي على الطفل أن يأخذها بعين الاعتبار في هذه اللعبة،  عدم إختيار نفس الشخص لأكثر من سؤالين، لكن في المقابل يمكن ﻷي طفل أن يضيف أسئلته الخاصة وأن يتكلم بدون حدود مع أي طفل أخر. الهدف من هذا النشاط هو خلق جو للتعارف والتعلم.
بعد حوالي عشر دقائق، إسأل الأطفال أحد اﻷسئلة الموجودة في اللائحة، وأطلب منهم اﻹجابة عن من هو الشخص المتكلم عنه في هذا السؤال. سوف تكون طريقة ممتعة للأطفال لمعرفة اﻷشياء التي تهم أصدقائهم مثل العائلة والسفر.
الصفات والملصق (40 دقيقة)

في هذا الجزء من الدرس، سوف تقوم مع الأطفال بالعصف الذهني لأهم الصفات الإيجابية التي يتمتع بها الصديق الجيد. ومن المهم لهم أن يكونوا قادرين على التعرف على شيئين أساسيين.
اﻷول: متى يكونون أصدقاء جيدين ؟  
والثاني : متى يغيروا سلوكهم ليكونوا مساندين وداعمين ﻷصدقائهم؟

على ورقة flip chart أو على السبورة، قم برسم جدول مكون من خانتين:
اﻷولى : تحت عنوان اﻷصدقاء الإيجابيون
الثانية : الأصدقاء السلبيون.
بعد ذلك، إسال الأطفال عن الصفات الموجودة في الصديق الجيد. يمكن أن تتلقى اﻷجوبة التالية:
         الصراحة.
         مستمع جيد.
          ظريف.
         صبور.
         موثوق
         متفهم.
         ....

بعد ذلك، إسألهم عن الصفات السلبية التي يتصف بها الصديق السيء، يمكن أن تتلقى ما يلي:
         غيور.
          عديم اﻹحترام.
          غير موثوق.
          كذاب.
          منتقد.
         .....


بعد تتمة كلا اللائحتين، أكتب كلمة " friend " على شكل الجدول التالي:

F:
R:
I:
E:
N:
D:

بسبب أن هذه الدروس تستهدف بالأساس اﻷطفال وبسبب أن مستواهم في اللغة الإنجليزية مستوى ضعيف، يجب عليك تعليمهم هذه الكلمات من أجل تسهيل عملية الفهم لديهم.
يمكن اﻹستعانة بهذا المثال لتقريب الصورة لديهم:
  •  ممتع    F: Fun
  • محترم  R: Respectful
  • شمولي       I: Including
  • حنون     E: Empathetic
  • لطيف           N: Nice
  • موثوق         D: Dependable

 عند كتابة هذه الكلمات ملائمة للحروف، قم بوضع السبورة اللاصقة في وسط الطاولة، ومن تم قم بتزيين الملصق وتجميله ليبقى كمرجع لدروس مستقبلية.
اﻹحماء (عشر دقائق):
في الختام، من المهم بالنسبة لكل طفل أن يأخذ بعض الوقت ليفكر في سلوكه كصديق، وأن يعرف اﻷوقات التي يجب أن يكون فيها أكثر إيجابية. إعط للأطفال الوقت المتبقي لكي يكتبوا رسالة إلى أنفسهم أو إلى أصدقائهم مستفيدين مما سبق. يمكن اﻹستعانة ببعض اﻷفكار الآتية:
         ما هي الصفات اﻹيجابية التي يمتلكها صديقك وتريد أن تشكره عليها.
          من هو الصديق الذي يلهمك وتريد أن تكون مثله.
          ما هي الصفات السلبية التي تتمتع بها تريد تغييرها؟
عند اﻹنتهاء من كتابة الرسائل، قل للأطفال أن يحتفظوا بها في مكان آمن أو إعطائها لصديق عزيز عليهم .



 شكرا لتطوعك ونبل التزامك أيها المؤطر
إدارة دار الشباب أقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق