الثلاثاء، 26 يناير 2016

برنامج الويفل بال بدار الشباب أقا 2015 - 2016


سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي تلقن للأطفال

اســم وتعريف الريــاضة :
الويفل بــال " Whiffle Ball " وهي شبيهة إلى حد ما برياضة القاعدة الأمريكية " Base Ball  " غير أن هناك فوارق في بعض القواعد وتختلف كذلك في الأدوات فالأولى تعتمد مضارب من خشب وكرات خشنة وثقيلة في حين أن الويفل بال تعتمد أدوات بلاستيكية، كما أن فضاء ممارسة اللعبتين وإن كان مشتبهين غير أن الويفل بال تتيح حرية اختيار هذا الفضاء أكثر من رياضة كرة القاعدة.
مزايا هذه الرياضة:
تنمي هذه الرياضة لدى ممارسيها :
-         دقة الجمع بين حاسة البصر واللمس وتوجيه العصا البلاستيكية لضرب الكرة في الهواء
-         الركض بسرعة للوصول للقاعدة الموالية
-         التنسيق بين أعضاء الفريق
الأهداف المتوخاة من البرنامج:
1-      هدف تربوي : تنمية اللعب الإيجابي والتواصل واللعب الجماعي من خلال الرياضة لدى الأطفال وذلك عبر الدروس النظرية والتطبيقية حول:
-         الروح الرياضية
-         التواصل الإيجابي.
-         العمل الجماعي.
-         تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
-         تكوين صداقات مع الآخرين.
-         التحكم في الأعصاب.
-         الصحة والرياضة.
-         العمل على أن يكون الشخص إيجابي ممارسا للرياضة أو غير ممارس
2-     تنويع سلة ممارسة الأنشطة الرياضية بالمدينة

       ما هي الروح الرياضية؟
       التواصل الإيجابي.
       العمل الجماعي.
       تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
       تكوين صداقات مع الآخرين.
       التحكم في الأعصاب.
       الصحة والرياضة.
       العمل على أن يكون الشخص إيجابي خارج الرياضة.

كيف تنظم الورشة

الدرس الأول : الروح الرياضية
تقديم
ثمانية دروس لتعليم الأطفال أهمية إدراج اللعب الإيجابي والتواصل واللعب الجماعي من خلال الرياضة.
في كثير من الأحيان عقلية الأطفال ترتكز في الأساس على إبعاد اللاعبين اللذين ليس لديهم القدرة على اللعب أو غير مرغوب بهم في اللعب. الهدف من هذا التمرين هو العمل إلى جانب مساعدين مغاربة على تلقين المستفيدين أهمية الروح الرياضية والتعامل الإيجابي، إضافة إلى الإستمتاع باللعب بغض النظر عن الفريق الفائز.
الدروس :

       ما هي الروح الرياضية؟
       التواصل الإيجابي.
       العمل الجماعي.
       تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
       تكوين صداقات مع الآخرين.
       التحكم في الأعصاب.
       الصحة والرياضة.
       العمل على أن يكون الشخص إيجابي خارج الرياضة.


       I.            ما هي الروح الرياضية؟
 نظرة عامة:
الهدف من هذا الدرس هو تلقين الأطفال  مجموعة من التعريفات المستقاة من المعجم لمفهوم الروح الرياضية، كذلك تقديم تعريف مبسط وسهل الفهم والاستيعاب. الطفل سوف يتعلم أهمية الروح الرياضية، إضافة إلى مجموعة من السيناريوهات والطرق التي سوف تجعل منه رياضي جيد.
المدة:
*90 دقيقة
الأهداف:
       تعريف الروح الرياضية.
       الممارسة الصحيحة لكي تصبح رياضي جيد.
       إنشاء قائمة تحتوي على مجموعة من اﻷمثلة للروح الرياضية.
-المواد:
       ورق الرسم البياني أو سبورة بيضاء/سبورة.
       الملونات.
-التحضير:
       طباعة القائمة التي تحتوي على" الطرق التي من خلالها تصبح رياضي جيد".
التسليم:
الإحماء/ المقدمة. 25 دقيقة:
إبدأ بتقسيم الأطفال إلى قسمين (تجنب تقسيم المجموعتين إلى ذكور وإناث).على الأوراق أو السبورة أكتب تعريف للروح الرياضية من المعجم وهو كالتالي: اﻷخلاق، السلوك المعتدل، التهذيب والنزاهة أثناء المشاركة في اللعب أو حدث رياضي. الخطوة التالية، أخبر المجموعتين بإجراء محادثة فيما بينهم حول التعريف المقدم إليهم وما هي آراؤهم فيه. أخبرهم أيضا أن يقوموا بتغيير الكلمات، وإنشاء قائمة بها مجموعة من الأمثلة...التي تصف الروح الرياضية مما سيسهل عليهم عملية الفهم.
بعد 10 دقائق، إختر طفلا من كلا المجموعتين لقراءة ما توصلوا إليه، بعدما تتم قراءة كلا الطرفين، خذ 10 دقائق أخرى واجمع كل التعاريف في تعريف واحد أو قائمة واحدة والتي من خلالها سوف يتكلمون عن الروح الرياضية في المستقبل.
السيناريوهات 35 دقيقة:

1-   إبدأ بقراءة السيناريو التالي
فريقك لكرة الطائرة يلعب ضد فريق آخر لطالما كان منافسا لك. قبل بداية المباراة، أردت أن تصافح أحد لاعبي الخصم، لكنه رفض أن يصافحك وبدأ بقول كلمات تسيء لك ولفريقك، على الفور قمت بدفع هذا اللاعب وبدأت تقول نفس الأشياء.
-اسأل الأطفال أين يكمن المشكل في هذا السيناريو، إسألهم أيضا هل هذا المثال يعتبر مثالا جيدا أو سيئا عن الروح الرياضية. عند اﻹستماع إلى أجوبة الأطفال، ناقش الطرق التي كان من الممكن إتخاذها دون الوقوع في هذه الحالة.
2- إقرأ السيناريو التاني. 
في عطلة نهاية الأسبوع الماضي لعبت مباراة في بطولة كرة السلة، وأحرزت هدف الإنتصار في نهاية المباراة. الفريق المنافس بدأ بالكذب على أصدقائك والقول أنك مجرد غشاش وسجلت هدفا بعد نهاية المباراة، بعض أصدقاءك بدأوا بتصديق هذا الكلام لكنك تعلم أنها مجرد كذبة. كيف يمكنك الرد على هذه اﻷكاذيب؟
إسأل الأطفال عن أمثلة للرد على أعضاء الفريق الآخر بطرق إيجابية. إذا كان اﻷمر صعبا في إيجاد حلول بناءة، إسألهم عن طرق تمكنهم من عدم الرد.


2-     السيناريو الثالث.
أنت وصديقك كنتما تلعبان كرة القدم ضد إثنان من أصدقائك. المباراة متعادلة وهناك فقط ثواني على نهايتها، صديقك في الفريق قذف الكرة لكنها مرت محادية للعارضة، ومع ذلك تظاهر بأنه هدف مستغلا عدم رؤية الفريق الآخر للكرة عندما مرت جانبا، فطلب منك عدم إخباهم بما جرى وأن تتظاهر أنت أيضا بأنه هدف.
إسأل الأطفال ما هي أرائهم فيما حدث. إذا أردت أن تقول للفريق المنافس الحقيقة بأن الكرة مرت جانب العارضة، فما هي الإيجابيات والسلبيات لهذه الخطوة؟ أما إذا قررت ألا تخبرهم فما هي الإيجابيات والسلبيات لذلك؟

العمل الختامي للمجموعة (30 دقيقة):
قسم الأطفال إلى المجموعتين اللتان كانتا في بداية الدرس. وأخبر كل مجموعة على حدى بأن تنشئ قائمة للطرق التي يمكن أن تظهر الوجه الإيجابي للروح الرياضية. بعد عشر دقائق، إختر طفل من كلا الطرفين لقراءة قائمة فريقه.
بعدما تمت قراءة كلتا القائمتين، أطلب من الأطفال أن يقوموا بتحديد أفضل عشر طرق للروح الرياضية والتي سوف تجعل منك رياضي متميز ( إذا لم يتمكن الأطفال من إيجاد عشرة طرق عليهم بمتابعة التفكير وإضافتهم إلى قوائمهم).زيادة على ذلك، إختر طفل جديد لقراءة أفضل عشر طرق لكي تكون رياضي جيد. أكتب قائمة لكل مجموعة على السبورة.
في اﻷخير ، إجمع المجموعتين في مجموعة واحدة ﻹنشاء قائمة تصم أفضل عشر طرق للروح الرياضية. عند الاتفاق على القائمة النهائية، أحضر الأطفال جميعا وأنشئ ملصقا يحتوي على أفضل عشر طرق لتكون رياضي جيد.
إذا احتاج الأطفال إلى المساعدة ﻹنشاء قائمة، سوف تجد هنا أهم عشرة مفاتيح للقيام بذلك.
1-كن لطيف و طيب
2- كن متواضع
3- تواصل بشكل إيجابي مع الفريق المنافس
4- إستمع إلى مدربك
5- إحترم الرسميات.
6- لا تجادل أصدقائك في الفريق
7- اﻹستعداد للجلوس في دكة الاحتياط
8- معرفة قوانين اللعبة
9- عدم الغش أثناء اللعب
10- تشجيع أصدقائك في الفريق


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق