السبت، 9 يوليو 2016




Association Colonies de Vacances Urbaines Tata ( ACVU )
Direction Provinciale du Ministère de la jeunesse et des sports Tata  P.Tata
                                                                  Tél.      0662077544/ 0638943551 Fax 0528802052


السبت، 11 يونيو 2016

حول تمويل المشاريع المقاولاتية للشباب المغربي




حول  تمويل المشاريع المقاولاتية للشباب المغربي



في إطار التعاون القائم بين وزارة الشباب والرياضة وهيئة مؤتمر وزراء الشباب والرياضة الناطقين كليا أو جزئيا باللغة الفرنسية " الكونفجيس" في مجال الادماج الاقتصادي للشباب، دأبت الوزارة على المشاركة سنويا في المسابقة الدولية للشباب المقاول بإرسال مجموعة من المشاريع المقاولاتية الشبابية التي يتم تركيبها وإعدادها بمختلف دور الشباب في إطار أنشطة " برنامج لإشاعة ثقافة دعم الشباب المقاول PPEJ " المسمى بصندوق إدماج الشباب FIJ سابقا من أجل الاستفادة من دعم مالي يقدر ما بين 15000 و 35000 درهم الذي تخصصه سنويا منظمة الكونفجيس في إطار عملها السنوي لكل مشروع مقاولاتي شبابي واعد.

في هذا الصدد ودعما للشباب المغربي (ذكور وإناث) المتراوحة أعمارهم بين 18 و 35 سنة والمستوفين للشروط الآتية:

  1.     أن يكون صاحب المشروع منخرطا أو مستفيدا بإحدى المؤسسات الشبابية.
  2.   أن يتوفر على مؤهلات مهنية وحامل لمشروع مقاولاتي مصغر كفيل بإدماجه في الحياة العملية. 
  3.     أن تكون له محفزات شخصية لإقامة مشروع مقاولاتي.  
  4.     ألا يتوفر على عمل قار ودائم.
  5.     يوجه   مطبوع   "دراسة الجدوى"   بعد   ملئه   بكل   عناية   عبر البريد المستعجل قبل 20 يونيو 2016 إلى :

وزارة الشباب والرياضة


مديرية الشباب والطفولة والشؤون النسوية
الرباط

يمكن تحميل وملء مطبوع الدراسة الجدوى بكل دقة وعناية من الموقع الرسمي للوزارة أو من الصفحة الرسمية لدار الشباب أقا على الموقع الاجتماعي فايسبوك أو عبر الروابط التالية:  




للمزيد من المعطيات يرجى الاتصال بإدارة دار الشباب أقا داخل أوقات العمل الاعتيادية
 Note:
مطبوع دراسة الجدوى الخاص بتمويل مشاريع مقاولاتية لفائدة الشباب
Les projets des jeunes doivent être envoyés à la Direction de la Jeunesse, de l’Enfance et des Affaires Féminines du Ministère.
Pour plus d’informations, veuillez contacter le Coordonnateur National du FIJ au Maroc Mr Rachid BENTAIBI sur :
Tel : 0661507604
Mail : bentaibi.rachidgmail.com


السبت، 12 مارس 2016

Du matériel, encore et encore !



Du matériel, encore et encore ! 

Fraîchement finalisé et disponible à La Maison De Jeunes Akka
En terme du projet de La maison de jeunes akka cette semaine et lors d'une attente de 5 mois nous avons pu enfin acquérir les panneaux de basketball (pour Jeunes et adultes), nous arriverons bientôt in Chaa ALLAH à la fin da la dernière phase de ce projet par l'accomplissement d'autres surprises et ceci malgré quelques déceptions qui ne vont nullement entraver notre volonté d’assurer aux jeunes de la ville d'Akka tout service digne de ce nom.

Le patriotisme n'est pas simplement une expression qu'on lance à des occasions bien déterminée. Le vrai patriotisme est un travail acharné, de longue haleine et sans relâche ... au profit de nos jeunes citoyens.

Aussi nous avons pu acquérir des tapis pour les activités de Yoga que nos jeunes adhérentes pratiquent. 

Nous tenons à Remercier vivement nos volontaires du corps de la paix Américain Charles Holton et Jodie Holton qui n’ont épargné aucun effort pour développer la qualité des services de la Maison de Jeunes Akka destinés aux jeunes de cette ville. Et nous tenons à remercier les contribuables américains qui grâce à eux, le rêve de nos jeunes est devenu une Réalité.




Promesse :
Des idées, des idées et encore des idées!


Après avoir franchi cette étape qui Al Hamdou li LALLAH est très importante, c’est le temps de faire jaillir les idées, en utilisant toutes sortes de techniques pour assouvir la soif de l’utilisation de ce matériel et promouvoir la pratique du Sport au sein de cette petite ville



الاحتفالية السنوية للرواد بمؤسستهم






الاحتفالية السنوية للرواد بمؤسستهم

احتفالية انطلاق خدمات دار الشباب أقا
02 مارس 2016

منذ سنة 2009 وبعد مبادرة جمعية القبابة للتنمية والتعاون والتضامن بشراكة مع إدارة دار الشباب وفي إطار تنفيذ برنامج الوزارة للمشاريع التنسيطية بالمؤسسات الشبابية تم سن احتفالية انطلاق خدمات المؤسسة بمدينة أقا. ومنذ ذلك الحين وسنة تلو الأخرى توالت وثيرة تنظيم الأنشطة الاحتفالية من طرف الرواد ومن طرف الجمعيات وحتى بمشاركة بعض المؤسسات المحلية.

وقد تميزت احتفالية هذا الموسم ببساطتها ونبل أحاسيسها من خلال الحفل الذي نظمه الرواد والرائدات بمعية متطوعي هيئة السلام الأمريكية العاملين بالمؤسسة الذين عبروا عن امتنانهم لهذه المؤسسة التي جمعتهم وشكلت الفضاء المحب لأنشطتهم وإبداعاتهم، وتعبيرا لهذا التقدير أهدوها درعا من إبداعهم يحمل صورة جماعية لأحد الأنشطة التي نظمها الرواد لفائدة ساكنة مدينة أقا بتطوع يحمل كل معاني نبل أخلاقهم وأريحيتهم في خدمة الآخرين.
 
وقد تسلم مدير المؤسسة هذه الهدية شاكرا لصنيعهم ومذكرا إياهم أن احتفاليتهم بمؤسستهم هي احتفالية بـأنفسهم أولا وبكل أفراد الشعب المغربي الذي شيد هذا المرفق بعرق جبينه اليومي. وأن تصرفهم الحضاري هذا إنما تعبير عن وطنيتهم الحقة.

كما استعرض تجارب الاحتفاليات التي نظمت منذ سنة 2009 وأكد في معرض حديثه على:  " أن الاحتفال يظل مجرد تعبير رمزي وليس غاية في حد ذاته، إنه تعبير عن الانتماء وتصالح مع الذات فالمؤسسات العمومية ليست كائنا من خارج الجسد المجتمعي ... ليست فضاءا قد يعتبره البعض مجرد قناة "غنائم"، يتصيد الفرص لكي يقضي مآربه بكل أنانية دون الإلتفات لما يقتضيه دوره من انخراط في تنمية هذا الفضاء العمومي والرفع من جودة خدماته لكي يستفيد جميع أفراد الجماعة جيلا بعد جيل.

إن الاحتفال بهذا الفضاء العمومي هو تجسيد لذلك الكل الذي يجمع أفراد الجماعة الواحدة وينصهرون وتنصهر معه ذواتهم وتلك " الأنا المتضخمة " خدمة لمشروع مجتمعي يرتضون تفاصيله ومخرجاته.

وبدوره فالفضاء العمومي عليه ان يثبت جدارة وأحقية انتمائه لوسطه، وعليه الاستجابة وفق إمكانياته للانتظارات والتطلعات الآنية والمستقبلية لمستخدميه ... عبر تنظيم برامج وانشطة تربوية ومشاريع تنشيطية لكن الأهم من هذا هو عدم اعتبارها غاية في حد ذاتها بل مجرد وسيلة لكي يكتشف الشباب قدراتهم ومؤهلاتهم ويعملون على صقل مواهبهم. لكي ينطلقوا بكل حرية نحو آفاق جديدة وواسعة تمنحهم الرضا عن الذات لكي ينخرطوا بكل إيجابية في رسم مستقبلهم ومستقبل الوطن ."

مع تحيات دار الشباب أقا
وكل سنة وأنتم أيها الرواد والرائدات الأفضل وموفقون بإذن الله تعالى
مارس 2016



الجمعة، 29 يناير 2016

الرياضة والصحة




سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي
تلقن للأطفال في إطار برنامج
 "رياضة الويفل بال "

الدرس السابع : الرياضة والصحة

كيف تسير الورشة؟




الهدف الرئيسي من الورشة:
في هذه الورشة سوف يتعلم الأطفال أهمية الصحة وعلاقتها بالرياضة
المدة :120 دقيقة
اﻷهداف :
        تعلم هرم اﻷغذية وكيفية اﻹستفادة منه
        أنشئ قائمة تحتوي على مجموعة من الطرق للبقاء في صحة جيدة
        عرف الصحة العقلية
اﻷدوات: ورق الرسم البياني أو سبورة بيضاء/سوداء
اﻹعداد: قم بطباعة قائمة تحتوي على خليط من أساليب الحياة سواء كانت صحية أو غير صحية:
        النوم
        التدخين
        ركوب الدراجات الهوائية
        غسل اﻷسنان
        لعب ألعاب الفيديو طوال اليوم
        أكل الكثير من الحلوى
        شرب الكثير من الماء
        الدراسة
        إحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيين
        عصيان والديك
        زيارة الطبيب
        قم بإنشاء هرم للأغذية:


      التمهيد 10 دقيقة :
في مقدمة هذا الدرس، أطلب من الأطفال كتابة اﻷغذية التي يتناولها في يوم عادي سواء على الفطور،  الغذاء العشاء أو  الوجبات الخفيفة على السبورة قم بكتابة كل اﻷمثلة المقدمة من طرف الأطفال والتي تتضمن كل الوجبات سواء اﻷساسية أو الخفيفة. يمكن أن تتضمن ما يلي
- الفطور:  *الخبر   * الجبنة  * الشاي  * البيض
- الغداء: * الطاجين * البطاطس * البصل * الفلفل * الجزر * اللحم * الخبز * الموز * التفاح
- العشاء: * العدس * البطاطس * اللحم * الخبز
- الوجبات الخفيفة: * الملوي * مربى * الجبنة * القهوة * الفستق
هرم الأغذية (40 دقيقة): بعد كتابة لائحة تتضمن الأغذية المستهلكة من طرف الأطفال ، قم برسم مثلت كبير مقسم إلى  ست أقسام على السبورة أو على الورق ويجب أن يكون فارغا ولا يحتوي على أي شيء، بعد ذلك سوف يتم ملؤه من طرف الأطفال في كل قسم يجب عليهم إختيار ما يناسب: البروتينات،  الكربوهيدرات، الفواكه،  الخضر، الدهون،  اﻷلبان قم بكتابة أي شيء ولو كان خاطئا

بعد تصنيف الست أقسام في الهرم، إسأل الأطفال عن الحصص الواجب تناولها في كل يوم مع كتابة الحصص كما هي وبدون مساعدة في اﻷخير، يجب على الأطفال تقديم أمثلة على اﻷغذية المناسبة لكل قسم بدون أي مساعدة أو تلميحات. عند ملء الهرم، قم بإطلاع الأطفال على نسختك المعدة مسبقا وقم بمقارنة اﻷغذية التي حصلت عليها من قبل التلاميذ مع اﻷغذية التي لديك. بعد مقارنة الهرمين، ألقي نظرة على لائحة اﻷغذية التي يستهلكها الأطفال يوميا وراقب ما إذا كانوا يتبعون النظام الهرمي الغذائي الصحيح. في غالب اﻷحيان سوف تلاحظ أن الأطفال يسرفون في أكل اﻷغذية التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات. قم بإيجاد مكامن النقص عند الأطفال، أطلب منهم القيام برسم حمية غذائية متوازنة ليوم واحد تلبي كل إحتياجاتهم الغذائية. في هذا الوقت قم  بمراقبة الأطفال واحرص على قيامهم برسم الوجبات الصحيحة
الصحة الجسدية (30 دقيقة):
مجموعة اﻷدوات هذه تعتمد باﻷساس على شيئين  أساسيين وهما الرياضة والطرق المتبعة للحفاظ على صحة جيدة.
تمرين :قم بتقديم نسخة لكل طفل مكونة من شقين اﻷول صحي والثاني غير صحي، بعد ذلك قم بإعطاء الأطفال خمس دقائق لوضع دوائر على اﻷمثلة.
بعد إنشاء لائحة مختارة من اﻷساليب الصحية، أطلب من الأطفال بوضع نجمة على اﻷنشطة الممارسة يوميا. بعد الانتهاء من هذه العملية،  قم بمناقشة  اللائحة التي تحتوي على ما هو صحي، و ارسم خط على ما هو غير صحي. اﻷنشطة التي يجب ممارستها يوميا بدون إفراط أو تفريط. يمكنك الاستعانة بما يلي
        على اﻷقل ثلاثون دقيقة من التمارين
        حمية غذائية متوازنة
        على اﻷقل ثمان ساعات من النوم كل ليلة
        غسل اﻷسنان مرتين في اليوم
        غسل اليدين
        شرب الكثير من الماء
        التعليم الجيد
        إحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيون
قم بشرح وإعطاء أمثلة عن كل نشاط من اﻷنشطة السابقة الذكر مع تحديد أهميتها وكيفية ممارستها. يمكن اﻹستعانة بما يلي :
        على اﻷقل ثلاثون دقيقة من التمارين: تعتبر هذه التمارين مهمة ﻷنها تساعد في الحفاظ على الوزن وعلى أعضاء صحية، كما أنها تمكنك من الحفاظ على شكل رياضي. اﻷنشطة التي يمكنك ممارستها في هذا السياق:
        لعب كرة القدم، السلة، الطائرة
        تمشى أو إستعمل الدراجة للتوجه إلى المدرسة أو التسوق
        إذهب في نزهة مع اﻷصدقاء
        إذهب للسباحة
        الحمية الغذائية المتوازنة:
        أنظر إلى هرم اﻷغذية
        على اﻷقل ثمان ساعات من النوم كل ليلة: تعتبر هذه الخطوة مهمة ﻷنها تساعد الدماغ على تعافيه من أعباء يوم مليء بتحصيل العلم والمعرفة. إذا لم تمكن عقلك من الراحة واﻹسترخاء لوقت كاف، فإنه من الصعب أن تتعلم أشياء جديدة وأن تحافظ عليها.
        غسل اﻷسنان على اﻷقل مرتين في اليوم: مهمة بسبب أنها تحافظ على نظافة وصحة اﻷسنان.
        عليك غسل أسنانك: بعد اﻷكل، في الصباح عند اﻹستيقاظ، قبل الذهاب إلى السرير
        غسل اليدين: مهمة بسبب أنها تمنع الجراثيم من اﻹنتشار
        يجب عليك غسل اليدين : قبل اﻷكل، بعد اﻷكل،  بعد الخروج من المرحاض،  بعد العمل أو اللعب في الخارج،  قبل الطبخ ولمس الطعام
        شرب الكثير من الماء: يساعد على توازن الماء داخل الجسم
        المساعدة في التحكم بالسعرات الحرارية والوزن
        الحفاظ على جلد صحي
        الطاقة للعضلات
        جيد بالنسبة ﻷعضاء الجسم خاصة الكلي
        يساعد على الحفاظ على ذاكرة قوية وحادة
        التعليم الجيد: مهم ﻷنه يؤدي إلى مستقبل جيد. يتضمن التعليم الجيد مايلي
        الذهاب إلى المدرسة
        تحديد اﻷهداف كالحصول على علامات جيدة
        تتمة الباكالوريا, الذهاب إلى الجامعة
        الدراسة والقيام بالواجبات المنزلية
        البحث عن الدراسة خارج القسم: دار الشباب، دراسة اللغات والثقافات
        قم بإحاطة نفسك باﻷصدقاء اﻹيجابيين: مهمة ﻷنها سوف تجعل منك شخصا سعيدا. تتضمن ما يلي:
        اﻹبتعاد عن اﻷصدقاء الذين يشجعون على السلوك السلبي
        اﻹبتعاد عن اﻷصدقاء الذين يجعلونك حزينا وكئيبا
        إبحث عن اﻷصدقاء الذين سوف يشجعونك على تقديم أفضل ما لديك
        البحث عن اﻷصدقاء الذين يريدون التحدي في اﻷمور اﻹيجابية
الصحة العقلية (20 دقية):
الصحة العقلية يمكن أن تكون موضوعا صعبا خاصة بالنسبة لفئة الأطفال، لذلك يجب عليك أن تكون واعيا عند شرح هذا الجزء من الورشة، إذا أحسست بأن الأطفال غير قادرين على إدراك هذا الجزء فما عليك سوى أن تتجاوز هذه المرحلة
- كخطوة أولى يجب عليك القيام بها، تقديم تعريف بسيط عن الصحة العقلية وذلك باستخدام مفردات بسيطة من السهل فهمها بحسب موقع المعجم. كوم" الصحة العقلية هي حالة الشخص مع مراعاة الحالة النفسية والعاطفية. هذا التعريف من الصعب على أي شخص في أي سن كان أن يفهم مدلوله. لذلك وجب عليك أن تقوم بشرحه بطريقة مبسطة من خلال التعاريف المقدمة من طرف الأطفال. أتركهم يناقشون هذا التعريف وإذا إحتاجوا إلى المساعدة يمكن تقديم تعريف كالتالي :
        الصحة العقلية هي قدرات الشخص على
        التكيف مع الحالات التي نواجهها في حياتنا اليومية بطريقة مقبولة من طرف المجتمع
        أجد التوازن بين العلاقات مع اﻷخرين تارة واﻹستمتاع بالوحدة تارة أخرى
        بعد إستيعاب التلاميذ لموضوع الصحة العقلية،  أطلب أن يقدموا أمثلة على التقنيات المستخدمة للحفاظ على عقل صحي مرة أخرى،  ومنها التحكم في حركاتنا وأفكارنا وعلاقاتنا مع اﻷخرين بمنهجيات إيجابية للحفاظ على الصحة العقلية. قم بتقديم اللائحة التالية:
        اﻹبقاء على حمية غذائية متوازنة
        البقاء على اتصال مع اﻷصدقاء والعائلة
        معرفة الوقت المناسب ﻷخد وقت الراحة
        شارك مشاعرك مع اﻷخرين
        القيام بالتمارين بانتظام
        إفتخر بنفسك
        ممارسة الأشياء التي هي جيدة و تحبها
        معرفة وقت طلب المساعدة
        مساعدة الغير عند الحاجة
بعد استكمال هذه اللائحة، أطلب من الأطفال تتمة هذه الجملة:
        "الصحة العقلية مرتبطة بالرياضة ﻷنها............................"
قم بإعطاء الأطفال مهلة من الوقت للتفكير في الشق الثاني من هذه الجملة مع عدم السماح لهم بمشاركة أجوبتهم مع أصدقائهم. قم بإلقاء نظرة على ما يقومون به وأكتب على السبورة بعض اﻷفكار واﻷمثلة لتسهيل عملية الفهم لديهم. يمكن اﻹستعانة بـ:  
        ".......... تساعدني على البقاء هادئ"
        ".......... أقوم بأداء أحسن عندما أكون في حالة عقلية صحية"
        ".......... عندما أكون في صحة جيدة أكون سعيد"
        "...........يمكن أن أكون داعم أساسي لفريقي"
الخاتمة (20 دقية):
بسبب صعوبة وطول هذه الورشة بعض الشيء، من اﻷمور المهمة التي يجب القيام بها هي مراجعة كل حيثياتها والحرص على أن الأطفال قد استوعبوا على أن الصحة والرياضة هما وجهان لعملة واحد. 
أطلب من الأطفال كتابة جملة واحدة بخصوص هرم اﻷغذية، الصحة الجسدية والصحة العقلية.  هذه الجمل يجب أن تكون كثمرة لتذكيرهم بأهمية  التغدية والصحة بعد اﻹستماع إلى اﻷمثلة، أطلب من الأطفال إعطاء جملة واحدة لكل مجموعة.  يمكن اﻷخذ بعين اﻹعتبار اﻷمثلة التالية :
        هرم اﻷغذية: خلق توازن صحي بين الكربوهيدرات، البروتينات،  اﻷلبان، الفواكه،  الخضر، الدهون.
        الصحة الجسدية: أن تكون نشيطا على اﻷقل ثلاثون دقيقة في اليوم وذلك بالخطوات التالية: المشي، الجري،  ركوب الدراجات،  ممارسة الرياضة.
         الصحة العقلية: القدرة على التعامل مع تغيرات الحياة والتحكم في حركاتنا.