الثلاثاء، 26 يناير 2016

برنامج الويفل بال بدار الشباب أقا 2015 - 2016







سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي تلقن للأطفال
الدرس الخامس : حول الصداقة
كيف تسير الورشة؟
نظرة عامة:
الهدف من هذا الدرس هو تعليم الأطفال أهمية دعم ومساندة أصدقائهم، وما هي الطرق المتبعة في ذلك؟
المدة:
60 دقيقة
اﻷهداف:
          تقديم لائحة تتضمن الصفات الإيجابية لأصدقائك.
         كتابة رسالة حول الصداقة.
اﻷدوات:
         سبورة لاصقة.
         أقلام ملونة.
         سبورة بيضاء.
         طباعة لائحة تحتوي على مجموعة من اﻷسئلة.
اﻹعداد:
         إعداد لائحة تضم مجموعة من الأسئلة التي طرحها كل طفل.
         إعداد مجموعة من الكلمات لكل حرف من حروف "friend".
التسليم:
اﻹحماء/المقدمة. (10 دقائق).
في هذه المقدمة، سوف تلعب مع الأطفال لعبة" icebreaker" والتي من خلالها سوف يتعرفون على بعضهم البعض. إسأل كل طفل من عشرين إلى ثلاثين  سؤالا وذلك من خلال ما يلي:
         من ولد في شهر ماي؟
         من يحب الشوكولاته؟
         من لديه أخت؟
          من سافر هذه السنة؟
         من يلعب كرة الطائرة؟
إعط للأطفال عشر دقائق للتجول في أنحاء القاعة، بعد ذلك عليهم طرح الأسئلة الموجودة في اللوائح على أصدقائهم من أجل ملء ورقتهم.
من بين اﻷشياء التي على الطفل أن يأخذها بعين الاعتبار في هذه اللعبة،  عدم إختيار نفس الشخص لأكثر من سؤالين، لكن في المقابل يمكن ﻷي طفل أن يضيف أسئلته الخاصة وأن يتكلم بدون حدود مع أي طفل أخر. الهدف من هذا النشاط هو خلق جو للتعارف والتعلم.
بعد حوالي عشر دقائق، إسأل الأطفال أحد اﻷسئلة الموجودة في اللائحة، وأطلب منهم اﻹجابة عن من هو الشخص المتكلم عنه في هذا السؤال. سوف تكون طريقة ممتعة للأطفال لمعرفة اﻷشياء التي تهم أصدقائهم مثل العائلة والسفر.
الصفات والملصق (40 دقيقة)

في هذا الجزء من الدرس، سوف تقوم مع الأطفال بالعصف الذهني لأهم الصفات الإيجابية التي يتمتع بها الصديق الجيد. ومن المهم لهم أن يكونوا قادرين على التعرف على شيئين أساسيين.
اﻷول: متى يكونون أصدقاء جيدين ؟  
والثاني : متى يغيروا سلوكهم ليكونوا مساندين وداعمين ﻷصدقائهم؟

على ورقة flip chart أو على السبورة، قم برسم جدول مكون من خانتين:
اﻷولى : تحت عنوان اﻷصدقاء الإيجابيون
الثانية : الأصدقاء السلبيون.
بعد ذلك، إسال الأطفال عن الصفات الموجودة في الصديق الجيد. يمكن أن تتلقى اﻷجوبة التالية:
         الصراحة.
         مستمع جيد.
          ظريف.
         صبور.
         موثوق
         متفهم.
         ....

بعد ذلك، إسألهم عن الصفات السلبية التي يتصف بها الصديق السيء، يمكن أن تتلقى ما يلي:
         غيور.
          عديم اﻹحترام.
          غير موثوق.
          كذاب.
          منتقد.
         .....


بعد تتمة كلا اللائحتين، أكتب كلمة " friend " على شكل الجدول التالي:

F:
R:
I:
E:
N:
D:

بسبب أن هذه الدروس تستهدف بالأساس اﻷطفال وبسبب أن مستواهم في اللغة الإنجليزية مستوى ضعيف، يجب عليك تعليمهم هذه الكلمات من أجل تسهيل عملية الفهم لديهم.
يمكن اﻹستعانة بهذا المثال لتقريب الصورة لديهم:
  •  ممتع    F: Fun
  • محترم  R: Respectful
  • شمولي       I: Including
  • حنون     E: Empathetic
  • لطيف           N: Nice
  • موثوق         D: Dependable

 عند كتابة هذه الكلمات ملائمة للحروف، قم بوضع السبورة اللاصقة في وسط الطاولة، ومن تم قم بتزيين الملصق وتجميله ليبقى كمرجع لدروس مستقبلية.
اﻹحماء (عشر دقائق):
في الختام، من المهم بالنسبة لكل طفل أن يأخذ بعض الوقت ليفكر في سلوكه كصديق، وأن يعرف اﻷوقات التي يجب أن يكون فيها أكثر إيجابية. إعط للأطفال الوقت المتبقي لكي يكتبوا رسالة إلى أنفسهم أو إلى أصدقائهم مستفيدين مما سبق. يمكن اﻹستعانة ببعض اﻷفكار الآتية:
         ما هي الصفات اﻹيجابية التي يمتلكها صديقك وتريد أن تشكره عليها.
          من هو الصديق الذي يلهمك وتريد أن تكون مثله.
          ما هي الصفات السلبية التي تتمتع بها تريد تغييرها؟
عند اﻹنتهاء من كتابة الرسائل، قل للأطفال أن يحتفظوا بها في مكان آمن أو إعطائها لصديق عزيز عليهم .



 شكرا لتطوعك ونبل التزامك أيها المؤطر
إدارة دار الشباب أقا

برنامج الويفل بال بدار الشباب أقا 2015 - 2016


سلسلة مواضيع الدروس النظرية التي تلقن للأطفال

اســم وتعريف الريــاضة :
الويفل بــال " Whiffle Ball " وهي شبيهة إلى حد ما برياضة القاعدة الأمريكية " Base Ball  " غير أن هناك فوارق في بعض القواعد وتختلف كذلك في الأدوات فالأولى تعتمد مضارب من خشب وكرات خشنة وثقيلة في حين أن الويفل بال تعتمد أدوات بلاستيكية، كما أن فضاء ممارسة اللعبتين وإن كان مشتبهين غير أن الويفل بال تتيح حرية اختيار هذا الفضاء أكثر من رياضة كرة القاعدة.
مزايا هذه الرياضة:
تنمي هذه الرياضة لدى ممارسيها :
-         دقة الجمع بين حاسة البصر واللمس وتوجيه العصا البلاستيكية لضرب الكرة في الهواء
-         الركض بسرعة للوصول للقاعدة الموالية
-         التنسيق بين أعضاء الفريق
الأهداف المتوخاة من البرنامج:
1-      هدف تربوي : تنمية اللعب الإيجابي والتواصل واللعب الجماعي من خلال الرياضة لدى الأطفال وذلك عبر الدروس النظرية والتطبيقية حول:
-         الروح الرياضية
-         التواصل الإيجابي.
-         العمل الجماعي.
-         تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
-         تكوين صداقات مع الآخرين.
-         التحكم في الأعصاب.
-         الصحة والرياضة.
-         العمل على أن يكون الشخص إيجابي ممارسا للرياضة أو غير ممارس
2-     تنويع سلة ممارسة الأنشطة الرياضية بالمدينة

       ما هي الروح الرياضية؟
       التواصل الإيجابي.
       العمل الجماعي.
       تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
       تكوين صداقات مع الآخرين.
       التحكم في الأعصاب.
       الصحة والرياضة.
       العمل على أن يكون الشخص إيجابي خارج الرياضة.

كيف تنظم الورشة

الدرس الأول : الروح الرياضية
تقديم
ثمانية دروس لتعليم الأطفال أهمية إدراج اللعب الإيجابي والتواصل واللعب الجماعي من خلال الرياضة.
في كثير من الأحيان عقلية الأطفال ترتكز في الأساس على إبعاد اللاعبين اللذين ليس لديهم القدرة على اللعب أو غير مرغوب بهم في اللعب. الهدف من هذا التمرين هو العمل إلى جانب مساعدين مغاربة على تلقين المستفيدين أهمية الروح الرياضية والتعامل الإيجابي، إضافة إلى الإستمتاع باللعب بغض النظر عن الفريق الفائز.
الدروس :

       ما هي الروح الرياضية؟
       التواصل الإيجابي.
       العمل الجماعي.
       تشجيع أعضاء الفريق وإدماجهم.
       تكوين صداقات مع الآخرين.
       التحكم في الأعصاب.
       الصحة والرياضة.
       العمل على أن يكون الشخص إيجابي خارج الرياضة.


       I.            ما هي الروح الرياضية؟
 نظرة عامة:
الهدف من هذا الدرس هو تلقين الأطفال  مجموعة من التعريفات المستقاة من المعجم لمفهوم الروح الرياضية، كذلك تقديم تعريف مبسط وسهل الفهم والاستيعاب. الطفل سوف يتعلم أهمية الروح الرياضية، إضافة إلى مجموعة من السيناريوهات والطرق التي سوف تجعل منه رياضي جيد.
المدة:
*90 دقيقة
الأهداف:
       تعريف الروح الرياضية.
       الممارسة الصحيحة لكي تصبح رياضي جيد.
       إنشاء قائمة تحتوي على مجموعة من اﻷمثلة للروح الرياضية.
-المواد:
       ورق الرسم البياني أو سبورة بيضاء/سبورة.
       الملونات.
-التحضير:
       طباعة القائمة التي تحتوي على" الطرق التي من خلالها تصبح رياضي جيد".
التسليم:
الإحماء/ المقدمة. 25 دقيقة:
إبدأ بتقسيم الأطفال إلى قسمين (تجنب تقسيم المجموعتين إلى ذكور وإناث).على الأوراق أو السبورة أكتب تعريف للروح الرياضية من المعجم وهو كالتالي: اﻷخلاق، السلوك المعتدل، التهذيب والنزاهة أثناء المشاركة في اللعب أو حدث رياضي. الخطوة التالية، أخبر المجموعتين بإجراء محادثة فيما بينهم حول التعريف المقدم إليهم وما هي آراؤهم فيه. أخبرهم أيضا أن يقوموا بتغيير الكلمات، وإنشاء قائمة بها مجموعة من الأمثلة...التي تصف الروح الرياضية مما سيسهل عليهم عملية الفهم.
بعد 10 دقائق، إختر طفلا من كلا المجموعتين لقراءة ما توصلوا إليه، بعدما تتم قراءة كلا الطرفين، خذ 10 دقائق أخرى واجمع كل التعاريف في تعريف واحد أو قائمة واحدة والتي من خلالها سوف يتكلمون عن الروح الرياضية في المستقبل.
السيناريوهات 35 دقيقة:

1-   إبدأ بقراءة السيناريو التالي
فريقك لكرة الطائرة يلعب ضد فريق آخر لطالما كان منافسا لك. قبل بداية المباراة، أردت أن تصافح أحد لاعبي الخصم، لكنه رفض أن يصافحك وبدأ بقول كلمات تسيء لك ولفريقك، على الفور قمت بدفع هذا اللاعب وبدأت تقول نفس الأشياء.
-اسأل الأطفال أين يكمن المشكل في هذا السيناريو، إسألهم أيضا هل هذا المثال يعتبر مثالا جيدا أو سيئا عن الروح الرياضية. عند اﻹستماع إلى أجوبة الأطفال، ناقش الطرق التي كان من الممكن إتخاذها دون الوقوع في هذه الحالة.
2- إقرأ السيناريو التاني. 
في عطلة نهاية الأسبوع الماضي لعبت مباراة في بطولة كرة السلة، وأحرزت هدف الإنتصار في نهاية المباراة. الفريق المنافس بدأ بالكذب على أصدقائك والقول أنك مجرد غشاش وسجلت هدفا بعد نهاية المباراة، بعض أصدقاءك بدأوا بتصديق هذا الكلام لكنك تعلم أنها مجرد كذبة. كيف يمكنك الرد على هذه اﻷكاذيب؟
إسأل الأطفال عن أمثلة للرد على أعضاء الفريق الآخر بطرق إيجابية. إذا كان اﻷمر صعبا في إيجاد حلول بناءة، إسألهم عن طرق تمكنهم من عدم الرد.


2-     السيناريو الثالث.
أنت وصديقك كنتما تلعبان كرة القدم ضد إثنان من أصدقائك. المباراة متعادلة وهناك فقط ثواني على نهايتها، صديقك في الفريق قذف الكرة لكنها مرت محادية للعارضة، ومع ذلك تظاهر بأنه هدف مستغلا عدم رؤية الفريق الآخر للكرة عندما مرت جانبا، فطلب منك عدم إخباهم بما جرى وأن تتظاهر أنت أيضا بأنه هدف.
إسأل الأطفال ما هي أرائهم فيما حدث. إذا أردت أن تقول للفريق المنافس الحقيقة بأن الكرة مرت جانب العارضة، فما هي الإيجابيات والسلبيات لهذه الخطوة؟ أما إذا قررت ألا تخبرهم فما هي الإيجابيات والسلبيات لذلك؟

العمل الختامي للمجموعة (30 دقيقة):
قسم الأطفال إلى المجموعتين اللتان كانتا في بداية الدرس. وأخبر كل مجموعة على حدى بأن تنشئ قائمة للطرق التي يمكن أن تظهر الوجه الإيجابي للروح الرياضية. بعد عشر دقائق، إختر طفل من كلا الطرفين لقراءة قائمة فريقه.
بعدما تمت قراءة كلتا القائمتين، أطلب من الأطفال أن يقوموا بتحديد أفضل عشر طرق للروح الرياضية والتي سوف تجعل منك رياضي متميز ( إذا لم يتمكن الأطفال من إيجاد عشرة طرق عليهم بمتابعة التفكير وإضافتهم إلى قوائمهم).زيادة على ذلك، إختر طفل جديد لقراءة أفضل عشر طرق لكي تكون رياضي جيد. أكتب قائمة لكل مجموعة على السبورة.
في اﻷخير ، إجمع المجموعتين في مجموعة واحدة ﻹنشاء قائمة تصم أفضل عشر طرق للروح الرياضية. عند الاتفاق على القائمة النهائية، أحضر الأطفال جميعا وأنشئ ملصقا يحتوي على أفضل عشر طرق لتكون رياضي جيد.
إذا احتاج الأطفال إلى المساعدة ﻹنشاء قائمة، سوف تجد هنا أهم عشرة مفاتيح للقيام بذلك.
1-كن لطيف و طيب
2- كن متواضع
3- تواصل بشكل إيجابي مع الفريق المنافس
4- إستمع إلى مدربك
5- إحترم الرسميات.
6- لا تجادل أصدقائك في الفريق
7- اﻹستعداد للجلوس في دكة الاحتياط
8- معرفة قوانين اللعبة
9- عدم الغش أثناء اللعب
10- تشجيع أصدقائك في الفريق


الجمعة، 15 يناير 2016

مقتطف من تقرير " حصيلة عمل الأمانة العامة للحكومة لسنة 2015 "




مقتطف من تقرير 
" حصيلة عمل الأمانة العامة للحكومة لسنة 2015 "

نشرت الأمانة العامة للحكومة تقريرا حول أنشطتها، خلال الفترة الممتدة من بداية العام الماضي إلى حدود أكتوبر 2015، وقفت من خلاله على حجم الدعم الأجنبي الذي تلقته الجمعيات المغربية بالفترة ذاتها، والذي بلغ 26 مليار سنتيم، في حين وصل عدد الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، والتي لم تدل بتقاريرها السنوية، إلى 17 جمعية.

وكشف إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، أن 194 جمعية مغربية استفادت بشكل فعلي من الدعم الأجنبي، وأن قيمة هذا الدعم فاقت 265 مليون درهم، وذلك استنادا إلى التصريحات التي تقدمت بها الجمعيات المعنية لدى الأمانة العامة للحكومة، وفق ما ينص عليه الفصل 32 من الظهير الشريف لتأسيس الجمعيات.
أنشطة الجمعيات الممولة توزعت بين أنشطة البنيات التحتية بالعالم القروي، والرعاية الاجتماعية، وأنشطة صحية، ودعم العمل الجمعوي، وحماية الحيوانات والبيئة، وتأهيل المرأة، وحماية النساء من العنف، وأنشطة ذات طابع حقوقي، وأنشطة ثقافية، بالإضافة إلى أنشطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأنشطة تربوية وتعليمية.
أما في ما يخص وضعية الجمعيات المتمتعة بصفة المنفعة العامة، فكشف تقرير الأمانة العامة أن عدد هذه الجمعيات بلغ 216 جمعية، منها 3 جمعيات حصلت على هذه الصفة خلال العام الماضي، وأنه تم نشر مرسومين آخرين بالجريدة الرسمية، يتعلق الأول بالاحتفاظ بصفة المنفعة العامة لجمعية غيرت اسمها، والثاني يتعلق برفع القيمة القصوى للممتلكات التي يمكن للجمعيات أن تملكها. كما توصلت المديرية التابعة للأمانة العامة للحكومة بـ17 طلبا للحصول على صفة المنفعة العامة، راسلت بشأنها الجمعيات المعنية إما مباشرة أو عن طريق السلطات الإدارية المحلية المختصة ترابيا، تطلب موافاتها بالوثائق والمعلومات التي تنقصها، فيما 10 طلبات أخرى لا تزال في طور الدراسة لدى السلطات الحكومية المعنية بأنشطة هذه الجمعيات.

وفي إطار الالتزامات القانونية والمالية للجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، راسلت مصالح الأمانة العامة للحكومة، وفق التقرير ذاته، بموجب رسائل مضمونة مع إشعار بالتوصل، 166 جمعية لم تدل بتقاريرها المالية السنوية لدى الأمانة العامة للحكومة، تحثها فيها على ضرورة موافاة هذه المصالح بالتقارير المذكورة، طبقا لأحكام الفصل 9 من الظهري الشريف رقــــم 1.58.376 الصادر في 15 نوفمبر 1958، والمنظم لحق تأسيس الجمعيات، والمادة 10 من مرسومه التطبيقي.

واستنادا إلى تقرير الضحاك، فقد تبين من خلال هذه العملية أن 17 جمعية معترفا لها بصفة المنفعة العامة لم تدل بتقاريرها المالية السنوية رغم توصلها برسالة الأمانة العامة للحكومة، ولذلك وجه الأمين العام للحكومة لوزير الداخلية، محمد حصاد، رسالة يطلب منه فيها إعطاء تعليماته للمصالح التابعة له قصد تطبيق مقتضيات الفقرة 7 من الفصل 9 من الظهير الشريف، ومرسومه التطبيقي رقم 2.04.969 السالف الذكر، وذلك بأن يوجه العامل المختص ترابيا إنذارا في الموضوع إلى الجمعية المعنية من أجل تسوية وضعيتها داخل أجل ثلاثة أشهر، وإذا لم تستجب للإنذار المذكور يرفع العامل المختص الأمر إلى الأمين العام للحكومة الذي يعرض القضية على رئيس الحكومة، قصد اتخاذ القرار المناسب بشأنها، يورد التقرير. نشرت الأمانة العامة للحكومة تقريرا حول أنشطتها، خلال الفترة الممتدة من بداية العام الماضي إلى حدود أكتوبر 2015، وقفت من خلاله على حجم الدعم الأجنبي الذي تلقته الجمعيات المغربية بالفترة ذاتها، والذي بلغ 26 مليار سنتيم، في حين وصل عدد الجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، والتي لم تدل بتقاريرها السنوية، إلى 17 جمعية.

وكشف إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، أن 194 جمعية مغربية استفادت بشكل فعلي من الدعم الأجنبي، وأن قيمة هذا الدعم فاقت 265 مليون درهم، وذلك استنادا إلى التصريحات التي تقدمت بها الجمعيات المعنية لدى الأمانة العامة للحكومة، وفق ما ينص عليه الفصل 32 من الظهير الشريف لتأسيس الجمعيات.
أنشطة الجمعيات الممولة توزعت بين أنشطة البنيات التحتية بالعالم القروي، والرعاية الاجتماعية، وأنشطة صحية، ودعم العمل الجمعوي، وحماية الحيوانات والبيئة، وتأهيل المرأة، وحماية النساء من العنف، وأنشطة ذات طابع حقوقي، وأنشطة ثقافية، بالإضافة إلى أنشطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وأنشطة تربوية وتعليمية.
أما في ما يخص وضعية الجمعيات المتمتعة بصفة المنفعة العامة، فكشف تقرير الأمانة العامة أن عدد هذه الجمعيات بلغ 216 جمعية، منها 3 جمعيات حصلت على هذه الصفة خلال العام الماضي، وأنه تم نشر مرسومين آخرين بالجريدة الرسمية، يتعلق الأول بالاحتفاظ بصفة المنفعة العامة لجمعية غيرت اسمها، والثاني يتعلق برفع القيمة القصوى للممتلكات التي يمكن للجمعيات أن تملكها. كما توصلت المديرية التابعة للأمانة العامة للحكومة بـ17 طلبا للحصول على صفة المنفعة العامة، راسلت بشأنها الجمعيات المعنية إما مباشرة أو عن طريق السلطات الإدارية المحلية المختصة ترابيا، تطلب موافاتها بالوثائق والمعلومات التي تنقصها، فيما 10 طلبات أخرى لا تزال في طور الدراسة لدى السلطات الحكومية المعنية بأنشطة هذه الجمعيات.

وفي إطار الالتزامات القانونية والمالية للجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة، راسلت مصالح الأمانة العامة للحكومة، وفق التقرير ذاته، بموجب رسائل مضمونة مع إشعار بالتوصل، 166 جمعية لم تدل بتقاريرها المالية السنوية لدى الأمانة العامة للحكومة، تحثها فيها على ضرورة موافاة هذه المصالح بالتقارير المذكورة، طبقا لأحكام الفصل 9 من الظهري الشريف رقــــم 1.58.376 الصادر في 15 نوفمبر 1958، والمنظم لحق تأسيس الجمعيات، والمادة 10 من مرسومه التطبيقي.

واستنادا إلى تقرير الضحاك، فقد تبين من خلال هذه العملية أن 17 جمعية معترفا لها بصفة المنفعة العامة لم تدل بتقاريرها المالية السنوية رغم توصلها برسالة الأمانة العامة للحكومة، ولذلك وجه الأمين العام للحكومة لوزير الداخلية، محمد حصاد، رسالة يطلب منه فيها إعطاء تعليماته للمصالح التابعة له قصد تطبيق مقتضيات الفقرة 7 من الفصل 9 من الظهير الشريف، ومرسومه التطبيقي رقم 2.04.969 السالف الذكر، وذلك بأن يوجه العامل المختص ترابيا إنذارا في الموضوع إلى الجمعية المعنية من أجل تسوية وضعيتها داخل أجل ثلاثة أشهر، وإذا لم تستجب للإنذار المذكور يرفع العامل المختص الأمر إلى الأمين العام للحكومة الذي يعرض القضية على رئيس الحكومة، قصد اتخاذ القرار المناسب بشأنها، يورد التقرير.