الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

لمتـــــابعة أنشــطة دار الشباب أقا


للتواصل ومتابعة أنشطة رواد ورائدات دار الشباب أقا














 

















































للتواصل ومتابعة أنشطة رواد ورائدات دار الشباب أقا






السبت، 6 يونيو 2015

Project : Akka basketball camp مشروع: مقام أقا لكرة السلة دار ال...




Project : Akka basketball camp مشروع: مقام أقا لكرة السلة دار ال...



Project : Akka basketball camp مشروع: مقام أقا لكرة السلة دار ال...








Project : Akka basketball camp مشروع: مقام أقا لكرة السلة دار ال...







الجمعة، 5 يونيو 2015

برنامج أسفار الشباب: شباب المغرب .. اكتشفوا العالم صيف 2015



برنامج أسفار الشباب

شباب المغرب .. اكتشفوا العالم  صيف 2015

السياحة الثقافية للشباب من أجل التفتح والانفتاح
تلعب السياحة الثقافية للشبـاب دورا أساسيا  في تفتح شخصية الشباب وإغناء معارفه وتجاربه من خلال المشاركة في لقاءات وتظاهرات شبابية أو بمعية شبيبة دول صديقة وشقيقة داخل المغرب أو خارجه . وذلك عبر برمجة وإنجاز مجموعـة من البرامج سنويا داخل المغرب وخارجه لفائدة الشباب المغربي، ولوفود شبابـية أجنبـية .
    وذلك بهدف :
§                     ربط أواصر الصداقة و الأخوة بين الشباب المغربي ونظيره بالدول الصديقة .
§                     خلق فرص التقارب بين الشباب المغربي .
§                     مساعدة الشباب المغربي على تكوين نظرة واقعية ومباشرة عن العالم الخارجي .
§                      ملء الوقت الحر للشباب ببرامج ثقافية وتربوية هادفة .
§                     تعويد الشباب المغربي على تحمل المسؤولية .
§                     التعريف بالمميزات الثقافية والحضارية للمغرب .
§                     التعرف والتفتح على حضارات الدول التي تربطنا بها علاقات تبادل  في مجال الشباب .
§                     نشر قيم التسامح و تقبل الآخر.
وتفعيلا لهذه الأهداف، عمدت وزارة الشباب و الرياضة  إلى وضع برامج للسياحة الثقافية للشباب تتميز بالتنوع في أنشطتها وأهدافها، حيث يمكن إجمالها كما يلي :
الأسفار إلى الخارج
§                     في إطار الاتفاقيات والبرتوكولات التي تجمع بين وزارة الشباب و الرياضة والدول الصديقة، تعمل على تنظيم مجموعة من الرحلات السياحية و الثقافية (مدتها لا تقل عن 10 أيام)،  هذه الرحلات و الأسفار تضم :
الأنشطة الإصطيافية
هي مخيمات دولية تشارك فيها وفود مغربية (أطفال ويافعين) إلى جانب وفود من دول مختلفة قصد الاستفادة من الأنشطة الإصطيافية التي تنظم بمراكز دولية للاصطياف التابعة للشركاء الأجانب المتعامل معهم في هذا المجال حول موضوع أو محور معين كالأنشطة العلمية،الاجتماعية و البيئية....الخ.   
اللقاءات الدولية للشباب
وهي لقاءات تنظم لفائدة وفود شباب العديد من الدول بهدف خلـق تفاعل ثقافي بينهم وتمكينـهم من التعـرف على بعضــهم البعـض وتبادل التجارب وتكويـن أفكار موضوعية عن ثقافاتــهم المختلفـة، وهي غالبا ما تتمحور حول موضوع معين كالاختلاف والمساواة بين الشعوب، التسامح الديني والسلام والتعايش، تجاوز الأزمات والمشاكل الدولية ...
 الرحـلات الثقافيــة
تتميز هذه الرحلات  بالتنقل عبر العديد من الأماكن (مدن، قرى، منشآت ثقافية، سياحية...) بهدف تمكين المشاركين من التعرف على المميزات الثقافية والحضارية للبلد المضيف واكتشاف مميزاته الطبيعية والاقتصادية .
حلقات معرفة البلدان الأجنبية
يتمثل هذا النوع من النشاط في اكتشاف منطقة معينة بكل خصوصيتها، مع إمكانية إشراك وفود شبابية أجنبية مع أقرانهم من الشباب المغربي .
التظاهرات الدولية للشباب
المهرجانات والتظاهرات التي تنظم ببعض الدول الصديقة والتي يستدعى فيها وفد شبابي مغربي للمشاركة إلى جانب وفود شبابية دولية في إحياء ذكرى حدث معين أو في إطار موضوع معين كالموسيقى، المسرح، البيئة، التسامح بين الشعوب ...
الرحلات المشتركة
رحلات الهدف من ورائها تنظيم أنشطة مشتركة بين الشباب المغربي و نظيره الأجنبي لخلق فرص الاحتكاك والتعارف بينهم وتشجيعهم على اكتشاف مميزات بلدانهم عبر أنشطة مشتركة وهادفة .
رحلات دراسية واستكمال التكوين تمكن أطر الوزارة من المشاركة في الدورات التكوينية و ذلك من أجل تحسين قدراتهم في ميدان التنشيط في مختلف الميادين السوسيوتربوية ، اللغوية.....

استقبال الشباب الأجنبي  بالمغرب والرحلات الداخلية
الاستقبال الرسمي   :
إلى جانب إرسال وفود شبابية مغربية إلى الخارج يتم استقبال وفود مماثلة في مدة لا تقل عن 10 أيام (مع تحمل كل المصاريف) ، إما للقيام برحلات استطلاعية أو دراسية أو للمشاركة في لقاءات شبابية أو مخيمات صيفية، حيث توفر لها نفس الخدمات المقدمة من طرف الهيئات الأجنبية للوفود المغربية والهادفة في مجملها إلى التعريف بما تزخر به بلادنا من معالم ثقافية وحضارية بالإضافة إلى تشجيع وتمتين أواصر الصداقة بين الشباب .
الاستقبال الجزئي
يتمثل في استقبال وفود أجنبية خارج إطار التبادل الرسمي، حيث تقدم لها بعض الخدمات مقابل مساهمة مالية مناسبة (الإقامة، التغذية، التأطير، برنامج الزيارات ... )

الأنشطة المنظمة لفائدة الشباب المغربي
حلقات معرفة المغرب :
رحلات مفتوحة في وجه الشباب، غايتها إتاحة الفرصة للمشاركين للتعرف على بلادهم وذلك عن طريق الاستفادة من الزيارات المنظمة، مجموعة من الأنشطة الثقافية، التربوية، و السياحية...الخ .
الحلقات المشتركة و اللقاءات:
تنظم لفائدة الشباب المغربي إلى جانب الشباب الأجنبي في اتجاه منطقة مغربية معينة في حلقات لمعرفة المغرب.
تبادل وفود شباب الأقاليم :ينظم هذا الصنف من النشاط على صعيد نيا بات وزارة الشباب و الرياضة بتنسيق مع مصلحة السياحة الثقافية للشباب.
المقامات اللغوية :
أنشطة تكوينية وترفيهية يهدف من خلالها إلى تدريس اللغات الأجنبية لفائدة الشباب المغربي المتراوحة أعمارهم مابين 14 و17 سنة قصد تزويدهم في إطار ترفيهي وتنشيطي بمجموعة من المعارف، وذلك موازاة مع المقررات الدراسية الأكاديمية التي يتلقاها المستفيدون .و تتميز هذه المقامات كذلك، باعتمادها على ورشات تنشيطية مختلفة (باللغات الأجنبية) تهم مجالات شبابية نذكر منها: ورشات الفنون التشكيلية، ورشات المسرح والدراما، ورشات الصحافة، ورشات الرقص التعبيري والغناء والأنشطة الرياضية .











معلومات حول المخيمات التربوية


معلومات حول المخيمات التربوية

شكيب الرغاي 02 مارس  2015

الخطوات العشر لتنظيم مخيم تربوي
يتطلب تنظيم مخيم تربوي الإحاطة بكل الإجراءات والتدابير الأساسية والثانوية، التي تمكن من التحكم في كل العناصر المكونة للعملية التربوية التخييمية، فالمخيم أولا وأخيرا مؤسسة للتربية، تعمل في إطار الترفيه والتسلية والترويح، ولا تخرج بتاتا عن الفعل التربوي المنظم، فإعداد مخيم يتطلب فكرا نسقيا، ينطلق من المرجعية البيداغوجية والانتقال من الحيز النظري إلى المجال العملي التطبيقي، وينتهي بالممارسة التربوية التي تعطي للطفل الفضاء الذي يحقق له فرصة الاستمتاع والتعلم، وفق أسلوب مغاير عن المؤسسات التربوية الأخرى.


لقد بينت الممارسة الفعلية للتخييم أن العديد من المؤطرين يسقطون في أخطاء منهجية، بسبب عدم التركيز على العناصر المطلوبة، وعدم إعطائها العناية الكافية، مما يخلق فجوات بين التخطيط والتنفيذ، حتى لمن يدعون اعتمادهم على وثيقة المشروع البيداغوجي، يستندون عليه كوثيقة للإدلاء بها للمفتشين فقط، وعدم اعتبارها خطة مشروع وبوصلة تنير طريق تسيير وتدبير المخيم، لكون بعض المديرين يعتمدون على مشاريع أعدت لمخيمات أخرى، بنيت على معطيات لا علاقة لها بتلك المرحلة وخصوصياتها البشرية والمجالية، ويستنسخونها ويستخدمونها قسرا لأي مرحلة تخييمية، وهناك من يتوفر على الإرادة التربوية لكنه لا يرفقها بالتوثيق اللازم، وهذا ما يجعلهم يسقطون في التقدير غير المحسوب، وعند التنفيذ على أرض الواقع يجدون أنفسهم في هوة سحيقة من التباعد بين ما هو مخطط وبين الفعل الحقيقي.

حاليا لا نتوفر على أجهزة قارة ودائمة تعد العمل التربوي وتخطط له طيلة السنة، لتوفير مخيمات عالية الدقة، وأغلب المؤسسات والجمعيات التي تنظم مخيمات، لا تتوفر على آليات وموارد بشرية تقوم بالتحضير المتواصل، ويتم تعويض ذلك بالتحضير القبلي الذي لا يتجاوز شهر إلى شهرين في أحسن الحالات. والمخيم عملية تربوية محدودة الزمن، وموجهة لفئة محددة العمر، لكن أثرها التربوي هام وقوي، وعليه فإن الدقة في الإعداد والتحضير، والحرص على الإشراف الفعال عند التنفيذ يمكن من النجاح، وهذا الهدف لا يتم بالتمني بل يتم بالعمل المنظم والدقيق، من خلال التقيد بمجموعة من الخطوات المرفقة بترتيب كرونولوجي مترابط العناصر والأجزاء، وهذا ما يتطلب إعداد مراكز تخييمية قارة، ليس قارة بمعنى الفضاء المخصص للتخييم بل مركز له مرجعية بيداغوجية قارة وله برامج ومضامين موضوعاتية تميزه عن باقي المراكز التخييمية الأخرى، بمرافقه التخصصية وبفضاءاته المميزة، حاليا لا نتوفر سوى فضاءات نسميها مخيمات، بل نتوفر على خريطة مخيمات، لكنها تتوفر فقط على بنية التخييم التربوي، لكنها خالية من الفكر التربوي التخييمي المتلائم مع الموقع والفضاء والتدبير القار، وبمسيرين ومؤطرين يضمنون سير العمل التخييمي بصفة متواصلة ومتطورة ومتجددة.

ولتجاوز الأخطاء والهفوات التي ترافق المخيمات، يتطلب من الجماعات المخيمة عند بداية تجربة تخييمية العمل بطريقة بنائية التطور، وقابلة للارتقاء والتقدم، وفي هذا الصدد اقترحنا عشر خطوات مترابطة توصل بين الفكر والفعل، لتكون موجها للمؤطرين العاملين في هذا المجال التربوي، تأكيدا على أهمية التنشيط السوسوـ ثقافي والطرق الفعالة النشيطة في العملية التربوية.
وتأسيسا على ما سبق أقدم لكم الخطوات العشر اللازمة لتنظيم مخيم تربوي :

الخطوة الأولـى : معرفة الأهداف والوظائف التربوية والاجتماعية لمؤسسة المخيم ؛
الخطوة الثانية : التمكن من فهم وتصنيف المضامين التربوية المعدة خصيصا للتربية بالمخيم ؛
الخطوة الثالثة : التدريب المتخصص للموارد البشرية المسؤولة والمشرفة والمؤطرة ؛
الخطوة الرابعة : إدراك مفهوم ثقافة التخييم التربوي بين أوساط الأطفال والأسر والمؤطرين ؛
الخطوة الخامسة : إعداد الفضاءات التربوية المتلائمة مع أنشطة التخييم ؛
الخطوة السادسة : التحكم الدقيق في الإجراءات والتدابير التنظيمية القانونية والإدارية ؛
الخطوة السابعة : التمكن من مهارة إعداد المشروع البيداغوجي الخاص بكل مرحلة تخييمية ؛
• فريق العمل
• البرمجة
• التواصل
• خطة التنفيذ
الخطوة الثامنة : التمكن من مهارات تدويب المسافة بين التخطيط والتنفيذ الفعلي مع الأطفال ؛
الخطوة التاسعة : مهارة إعداد خطة الإشراف على التنفيذ السليم للمرحلة
Tableau de Bord
؛
الخطوة العاشرة : مهارة التقويم وتثمين الحصيلة التربوية لكل فترة ولكل مرحلة ؛