الخميس، 30 يناير 2014

البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي للشباب





تنفيذا للإستراتيجية الجديدة لوزارة الشباب والرياضة الرامية إلى النهوض بالمؤسسات الشبابية وجعلها تلبي أكثر طموحات ورغبات الشباب من خلال تطبيق منهجية القرب لتمكين الفئات الشبابية من الاستفادة من الأنشطة التي تقدمها، وضمانا لتطوير الخدمات المقدمة للشباب وتيسير ولوجهم لسوق الشغل عبر دعم مجهوداتهم ومبادراتهم في ميدان التشغيل الذاتي ومساعدتهم على استثمار فرص مشاريعهم الطموحة، تعتزم الوزارة إطلاق البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي للشباب بمعية البنك الدولي بغلاف مالي قيمته 5 ملايين دولار,
ويهدف هذا البرنامج إلى تسهيل ولوج 5000 شاب وشابة المتراوحة أعمارهم بين 18 و30 سنة إلى سوق الشغل وسيمكن من توفير عدد من الخدمات غير المالية للشباب من ذوي مستوى تعليمي لا يتجاوز الباكلوريا حيث سيستفيدون في مرحلة أولى من تكوين يستجيب لحاجيات سوق الشغل، على أن يستفيد كل واحد منهم، في مرحلة ثانية، من مصاحبة ومواكبة غير مالية على مدى 18 شهرا. 

  ويذكر أن التنفيذ الفعلي لهذا البرنامج يتم عبر مجموعة من المراحل نجملها فيما يلي:
تنصيب الخلية الوطنية للبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي للشباب الذي سيمتد عملها لمدة 4 سنوات (أنجزت).
تنظيم لقاءات تواصلية مع السيدات والسادة نواب الوزارة والمسؤولات  والمسؤولين الإقليميين للشباب والشؤون النسوية خلال شهري يناير وفبراير 2014. (في طور الإنجاز) .
اختيار عن طريق طلب للعروض لبعض الجمعيات الوطنية المتخصصة في مجال التكوين المقاولاتي التي ستواكب تنزيل البرنامج والإشراف على تتبع تكوين الشباب على مستوى دور الشباب والمراكز النسوية التابعة للوزارة عبر مختلف جهات المملكة خلال شهر فبراير 2014. (في طور الإنجاز)
تكوين أطر الوزارة من مديرات ومديري دور الشباب والأندية النسوية ومراكز التكوين المهني في مجال المصاحبة والمواكبة المقاولاتية الشبابية ابتداء من شهر مارس 2014.
استفادة الشباب حاملي المشاريع الذين تم اختيار مشاريعهم الفردية المقاولاتية الشبابية من تكوين يستجيب لحاجيات سوق الشغل مع مصاحبة ومواكبة غير مالية على مدى 18 شهرا للمشاريع التي 
تم انتقاؤها المستوفية للشروط المحددة طبقا للمواصفات المطلوبة ابتداء من شهر أبريل 2014.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق