السبت، 22 أغسطس 2020

La perspective est un art incroyable

 La perspective est un art incroyable


Source : Patrik Almeida

Pour avoir une petite perspective maintenant, imaginez que vous êtes né en 1900. Quand vous avez 14 ans, la Première Guerre Mondiale commence et se termine quand vous avez 18 ans avec 22 millions de personnes mortes. À la fin de l'année, une épidémie de grippe espagnole atteint la planète et s'étend jusqu'à 20 ans. Cinquante millions de personnes en meurent pendant ces deux ans. Oui, 50 millions .

Quand tu as 29 ans, la Grande Dépression commence. Le chômage atteint 25 %, le PIB mondial baisse de 27 %. Cela dure jusqu'à 33 ans. Le pays a failli s'effondrer avec l'économie mondiale. Quand tu as 39 ans, la Seconde Guerre Mondiale commence. Tu n'as pas encore traversé la colline.

Quand vous avez 41 ans, les États-Unis sont pleinement impliqués dans la Seconde Guerre mondiale. Entre 39 et 45 ans, 75 millions de personnes meurent en guerre et l'Holocauste tue six millions. À 52 ans, la guerre de Corée commence et cinq millions meurent.

À 64 ans, la guerre du Vietnam commence et ne se termine pas pendant de nombreuses années. Quatre millions de personnes meurent dans ce conflit. Lorsque le 62 e anniversaire approche de la crise des missiles cubains, un point de tournant pendant la guerre froide. La vie sur notre planète telle que nous la connaissons pourrait bien se terminer. Les grands dirigeants ont empêché cela.

Quand tu as 75 ans, la guerre du Vietnam est enfin terminée. Pensez à tout le monde sur la planète née en 1900. Comment survivez-vous à tout cela ? Un garçon en 1985 ne croyait pas que son grand-père de 85 ans comprenait à quel point l'école était difficile. Cependant, ces grands-parents (et maintenant arrière-grands-parents) ont survécu à travers tout mentionné ci-dessus.

La perspective est un art incroyable. Essayons de garder les choses en perspective. Soyons intelligents, aidons-nous et résolvons tout cela. Dans l'histoire du monde, il n'y a jamais eu de tempête qui dure éternellement.


Cela passera aussi.

 

العودة إلى المدارس أم الاستكمال عن بُعد ؟ هذا ما حدث للطلاب خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية في 1918

 

تاريخ

العودة إلى المدارس أم الاستكمال عن بُعد ؟ هذا ما حدث للطلاب خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية في 1918

ترجمة

كوادر طبية أمريكية خلال جائحة الإنفلونزا الإسبانية - رويترز

ما زالت قرارات تأجيل الدراسة بسبب كورونا تصدر في عدد من دول العالم مع اقتراب العام الدراسي الجديد، لكنّ دولاً أخرى أعلنت استكمالها بصورة عادية، ما يدفعنا للتساؤل، ماذا قد يحدث إذا ذهب الطلاب إلى المدرسة خلال جائحة صحية؟ التاريخ قد يساعدنا في معرفة إجابة حدث لم نشهده بعد، تعال لنعرف ماذا حدث عندما ذهب الطلاب إلى المدرسة جائحة الإنفلونزا الإسبانية.

عندما ذهب الطلاب إلى المدرسة خلال جائحة عام 1918  خلال الجائحة التي قتلت نحو 5 ملايين شخص حول العالم، قررت الغالبية العظمى من مدارس العالم والولايات الأمريكية إغلاق أبوابها، لكنّ ثلاث مدن في الولايات المتحدة قررت إبقاء مدارسها مفتوحة، وهي: نيويورك وشيكاغو ونيو هيفن، وفقاً لما نقلته شبكة CNN الأمريكية عن مؤرخين لتلك الفترة.

لكن لماذا لم تغلق مدارس 3 ولايات أمريكية خلال الجائحة؟ استندت قرارات مسؤولي الصحة في تلك المدن غالباً إلى فرضية مسؤولي الصحة العامة بأن الطلاب أكثر أماناً وأفضل حالاً في المدرسةوكانت تلك في النهاية ذروة العصر التقدمي، مع التركيز على النظافة في المدارس ووجود المزيد من الممرضات لكل الطلاب أكثر من المتوقع الآن

وفقاً لمقال نُشر عام 2010 في Public Health Reports، الجريدة الرسمية لوزير الصحة الأمريكي وخدمة الصحة العامة في الولايات المتحدة، كان في نيويورك ما يقرب من مليون تلميذ عام 1918 ويعيش حوالي 75% منهم في مساكن مزدحمة، غالباً ما تكون ظروفها غير صحية. لكن السلطات وفرت بيئة أكثر صحية في مباني المدارس عن منازلهم ومساكنهم، إذ ذكر المقال: "بالنسبة للطلاب من المناطق المزدحمة، قدمت المدرسة بيئةً نظيفة وجيدة التهوية، حيث نفذ المعلمون والممرضات والأطباء بالفعل -ووثقوا- عمليات تفتيش روتينية طبية".

وللعلم، فقد كانت المدينة واحدةً من أولى المدن التي ضربتها الإنفلونزا ومن أشد بؤر المرض تفشياً، وفقاً لما قاله المؤرخ الطبي ومدير مركز تاريخ الطب بجامعة ميشيغان الدكتور هوارد ماركيل، المؤلف المشارك في مقالة Public Health Reports لعام 2010.

لذلك من المنطقي أن "يترك الأطفال منازلهم غير الصحية غالباً إلى المباني المدرسية الكبيرة والنظيفة ومتجددة الهواء، حيث يوجد دائماً نظام للتفتيش والفحص"، كما قال دكتور رويال كوبلاند، مفوض الصحة في نيويورك آنذاك لصحيفة New York Times عن الأوضاع بعد بلوغ الوباء ذروته هناك. النظام في المدارس كان أكثر صحية حتى من منازلهم، حيث لم يُسمح للطلاب بالتجمع خارج المدرسة، وكانوا ملزمين بإبلاغ معلميهم فوراً، كما فحص المعلمون الطلاب بحثاً عن أيّ أعراض للإنفلونزا، وعُزل الطلاب الذين ظهرت عليهم الأعراض

وإذا كان الطلاب يعانون من حمى، سيأخذهم شخص من وزارة الصحة إلى المنزل، وسيقرر المسؤول الصحي ما إذا كانت الظروف مناسبة "للعزل وتلقي الرعاية"، أو يُرسلون إلى مستشفى في حال لم تكُن الظروف مناسبة كما طلبت وزارة الصحة من أسر الأطفال الذين يتعافون في المنزل إما أن يكون هناك طبيب أسرة، أو أن يستعينوا بخدمات طبيب الصحة العامة المجانية أما بالنسبة للولاية الثانية التي لم تغلق مدارسها؛ شيكاغو، فقد كانت الذريعة لترك المدارس مفتوحة لـ500 ألف طالب هي ذاتها: إبقاء المدارس مفتوحة سيُبقي الأطفال بعيداً عن الشوارع والبالغين المصابين، وهكذا اختفى المنطق.

وإذا كان التباعد الاجتماعي مفيداً في ذلك الوقت، لأصبح أسهل من خلال حقيقة أنّ الغياب في المدارس ارتفع خلال الجائحة، ربما بسبب ما أطلق عليه أحد مسؤولي الصحة العامة في شيكاغو "رهاب الإنفلونزا" بين الآباء. إذ قال ماركيل: "كان معدل الغائبين مرتفعاً للغاية، ولم يكن مهماً حقاً". 

ووفقاً لورقةٍ بحثية نشرتها وزارة الصحة بشيكاغو عام 1918، كان جزء من استراتيجية شيكاغو هو ضمان توزيع الهواء النقي. إذ رُفِعَت درجة حرارة حجرات المدرسة خلال الشتاء بشدة، بحيث يمكن أن تظل النوافذ مفتوحةً طوال الوقت. وخلصت الورقة إلى أن تحليل البيانات أظهر أن "قرار إبقاء المدارس مفتوحة أثناء وباء الإنفلونزا الأخير كان مبرراً".

هل كانت نتائج ذهاب الطلاب للمدارس إيجابية؟

أشاد كوبلاند  بإستراتيجية ولاية نيويورك بترك المدارس مفتوحة لطلاب الولاية المليون، وقال لصحيفة New York Times: "كم كان أفضل بكثير أن يصبح الأطفال تحت المراقبة المستمرة لأشخاص مؤهلين بدلاً من إغلاق المدارس".

أما ماركيل الذي كان ضمن باحثين آخرين في البيانات والسجلات التاريخية أثناء مناقشة طريقة استجابة 43 مدينة للجائحة عام 1918، فلم يكن  مقتنعاً، إذ قال إنّ "نيويورك لم تكُن الأسوأ، ولكنها لم تكُن الأفضل أيضاً"، مضيفاً أن أداء شيكاغو كان أفضل قليلاً كما أشار إلى أنّ الأبحاث أظهرت أنّ المدن التي طبقت الحجر الصحي والعزل وإغلاق المدارس وحظر التجمعات العامة كانت الأفضل، وأردف: "أداء المدن التي نفذت أكثر من إجراءٍ واحد كان أفضل، وكان إغلاق المدارس جزءاً من هذه المساهمة".

مع هذا، يسارع خبراء الصحة العامة، بمن فيهم ماركيل، إلى الإشارة إلى أن كوفيد-19 ليس الإنفلونزا، التي كانت مرضاً معروفاً في عام 1918. وما يزال هناك الكثير لنتعلمه حول فيروس كورونا الجديد وأسبابه إذ يقول ماركيل إن القرار الصائب اليوم هو إغلاق المدارس: "أن تكون آمناً أفضل من أن تندم". 

Maison de Jeunes Akka

 

الأحد، 19 يوليو 2020

ما بعــــــــــــــد البكالوريا 2021/2020

                         


 ما بعــــــــــــــد البكالوريا 

2021/2020


بعض المدارس والمعاهد العليا

اجازات التميز كلية علوم التربية جامعة محمد الخامس الرباط 
معهد التكوين مهن السيارات بالدار البيضاء القنيطرة  طنجة  IFMIA
الدبلوم الجامعي التكنولوجي مساعد طبيب أسنان 2 سنوات في كلية طب الأسنان
سلك تلاميذ ضباط الصف تقنيين متخصصين بالقوات المسلحة الملكية ISTA
معاهد التكوين الفندقي والسياحي ISTAHT
مدرسة الأساتذة مكناس الدار البيضاء  مارتيل  مراكش ENS
مسلك الاجازة في التربية
المعهد المتخصص في مهن الطيران  ولوجستيك  المطارات

 

مذكرات إخبارية حول ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح والمحدود برسم سنة 2021/2020


مذكرات إخبارية حول ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح والمحدود
ولوج المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود:









الأربعاء، 20 مايو 2020

مشاريع الشباب : اعلان خاص بالمشاريع المقاولاتية الشبابية

فتح باب الترشيح لتلقي مشاريع الشباب الراغبين في الاستفادة من برنامج دعم مقاولات الشباب الصغرى.

الاحتفالية الحقوقية لقائدات ورائدات برنامج " مشروع صور " دار الشباب أقا




الدار داركم .. وأنتوما مالينها .. وغادي تبقا .. ديما كيفما بغيتوها
آخر نشاط إشعاعي نظمته قائدات ورائدات برنامج " مشروع صور " يومي 07 و 08 مارس 2020 بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة عبر احتفالية حقوقية
وثائقي حول التحرش الجنسي من توقيع القائدات والرائدات (تصويرا ومونتاجا وإخراجا)
داركم مدرسة ... وأنتن أستاذاتها وأنتم أساتذتها
القبعة مرفوعة لكن ولكم جميعا 
https://www.facebook.com/Project-Soar-Akka-101394584827469/



الخميس، 7 مايو 2020

الاحتفالية السنوية للرواد بمؤسستهم




احتفالية انطلاق خدمات دار الشباب أقا
نص كلمة إدارة المؤسسة

منذ سنة 2009 وبعد مبادرة جمعية القبابة للتنمية والتعاون والتضامن بشراكة مع إدارة دار الشباب وفي إطار تنفيذ برنامج الوزارة للمشاريع التنشيطية بالمؤسسات الشبابية تم سن احتفالية انطلاق خدمات المؤسسة بمدينة أقا. ومنذ ذلك الحين وسنة تلو الأخرى توالت وثيرة تنظيم الأنشطة الاحتفالية من طرف الرواد ومن طرف الجمعيات وحتى بمشاركة بعض المؤسسات المحلية.

وقد تميزت احتفالية هذا الموسم ببساطتها ونبل أحاسيسها من خلال الحفل الذي نظمتموه أنتم ايها الرواد والرائدات بمعية جمعية العكاية للتضامن والتنمية الاجتماعية ومجلس دار الشباب أقا على شرف السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم طاطا والسيد رئيس المجلس الاقليمي لطاطا حيث عبرتم عن امتنانكم لهذا الفضاء الذي جمعكم وشكل بحق ذلك الفضاء المحب لأنشطتكم وإبداعاتكم، والمشجع الصادق لمبادراتكم جيلا بعد جيل .

هذه المرة لم تقدموا دروعا أو شواهد شكر وعرفان كما عودتمونا تعبيرا لهذا التقدير وإنما أهديتم هذه الصورة الجماعية لأجمل تطوع يحمل كل معاني نبل أخلاقكم وأريحيتكم في خدمة الآخرين.

باسم إدارة المؤسسة نتسلم بكل فخر هذه الهدية شاكرين لصنيعكم ومذكرين إياكم أن احتفاليتكم بمؤسستكم وفضائكم هي احتفالية بـأنفسكم أولا وبكل أفراد الشعب المغربي الذي شيد هذا المرفق بعرق جبينه اليومي. وأن تصرفكم الحضاري هذا إنما تعبير عن وطنيتكم الحقة.

وأؤكد لكم أن الاحتفال يظل مجرد تعبير رمزي وليس غاية في حد ذاته، إنه تعبير عن الانتماء وتصالح مع الذات فالمؤسسات العمومية ليست كائنا من خارج الجسد المجتمعي ... ليست فضاءا قد يعتبره البعض مجرد قناة "غنائم"، يتصيد الفرص لكي يقضي مآربه بكل أنانية دون الالتفات لما يقتضيه دوره من انخراط في تنمية هذا الفضاء العمومي والرفع من جودة خدماته لكي يستفيد جميع أفراد الجماعة جيلا بعد جيل.
إن الاحتفال بهذا الفضاء العمومي هو تجسيد لذلك الكل الذي يجمع أفراد الجماعة الواحدة وينصهرون وتنصهر معه ذواتهم وتلك " الأنا المتضخمة " خدمة لمشروع مجتمعي يرتضون تفاصيله ومخرجاته.

وبدوره فالفضاء العمومي عليه ان يثبت جدارة وأحقية انتمائه لوسطه، وعليه الاستجابة وفق إمكانياته للانتظارات والتطلعات الآنية والمستقبلية لمستخدميه ومرتفقيه ... عبر تنظيم برامج وأنشطة تربوية ومشاريع تنشيطية لكن الأهم هو عدم اعتبارها غاية في حد ذاتها بل مجرد وسيلة لكي يكتشف الشباب قدراتهم ومؤهلاتهم ويعملون على صقل مواهبهم. محصنين في انطلاقتهم بكل حرية نحو آفاق جديدة وواسعة تمنحهم الرضا عن الذات وتمكنهم من الانخراط بكل الإيجابية المأمولة في رسم مستقبلهم ومستقبل الوطن ."

وكل سنة وأنتم أيها الرواد والرائدات أندية وجمعيات الأفضل وموفقون بإذن الله تعالى
نص كلمة إدارة دار الشباب أقا
محمد لغضف
16 مارس 2019

للتواصل ومتابعة أنشطة رواد ورائدات دار الشباب أقا



للتواصل ومتابعة أنشطة رواد ورائدات دار الشباب أقا














 













































للتواصل ومتابعة أنشطة رواد ورائدات دار الشباب أقا