الاثنين، 9 يوليو 2018

النظام العام لمؤسسة دار الشباب


النظام العام لمؤسسة
دار الشباب


الباب الأول :الماهية والأهداف
  المادة الأولى - تعريف دار الشباب
تعتبر دار الـشبـاب مؤسسة عمومية ذات خدمات ووظائف تربوية، ثقافية، اجتماعــية، فنية ، رياضية وتنموية  تساعد على تكوين الطفل والشاب وإدماجه في المجتمع والارتقاء بمستوى تطلعاته وأساليب تفكيره واهتماماته بما يجري حوله من أحداث ومدى قدرته على مسايرة المستجدات والمتغيرات التي تواجهه وكيفية التفاعل معها.
المادة الثانية – الأهــداف:
تصنف أهداف دار الشباب تبعا للدور التربوي والثقافي والفني والاجتماعي والرياضي الذي تقوم به لفائدة:
            – أندية العمل المباشر.
            – الجمعيات.
            – الوسط.
1) – بالنسبة لأندية العمل المباشر :
تسعى دار الشباب إلى تحقيق ما يلي :
·     استثمار الوقت الحر للشباب والأطفال بما يعود عليهم بالنفع وحمايتهم من الآفات المؤدية إلى الانحراف والجنوح.
·     مساعدتهم على بلورة شخصيتهم وتمكينهم من الوسائل الكفيلة بتنمية مؤهلاتهم .
·     مساعدتهم على مسايرة روح العصر ومواكبة التطورات التكنولوجية وذلك من خلال تعودهم على الاستئناس على مجموعة من الأنشطة العلمية ذات التأثير الإيجابي في حياتهم اليومية .
·     تنمية ملكة الابتكار لديهم وإبراز طاقاتهم وتمكينهم من خوض بعض التجارب الجماعية سواء داخل دار الشباب أو خارجها.
·     منحهم فرصة التعبير عن أفكارهم في كل المناسبات المنظمة وذلك في إطار احترام الجماعة.
·     تشجيعهم على المشاركة في الأعمال الاقتصادية والاجتماعية والتنموية لتنمية روح التضامن لديهم.
·     خلق جو ملائم لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الشباب وربط الاتصال فيما بينهم بغية تبادل الآراء والاحتكاك بالعالم الواسع.
2)– بالنسبة للجمعيات :
تلعب دار الشباب دورا رئيسيا في تنمية وتطوير أنشطة جمعيات الشباب ومن هنا فإن أهدافها تتحدد في مايلي:
·     تقديم المعلومات والمساعدات على اختلاف أشكالها للجمعيات .
·     التقاء جمعيات الشباب قصد تخطيط وتطبيق برامجها وتبادل التجارب والأفكار وتحقيق الإشعاع لأنشطتها في ميدان الشباب والطفولة.
·     تحقيق صلة الوصل بين الجمعيات ومحيط المؤسسة.
·     تعبئة جمعيات الشباب للمشاركة في المشاريع التنموية، الاجتماعية المحلية، الإقليمية، الجهوية والوطنية.
·     إشراك الجمعيات في تخطيط وتنفيذ برامج المؤسسة من خلال هيئة تمثيلية تنوب عنها.
·     مساعدة الجمعيات على النهوض ببرامجها من جهة ومخططات المؤسسة من جهة أخرى.
3)-  بالنسبة للوسط :
تتركز أهداف دار الشباب في ما يلي:
* المساعدة على التقاء كل شباب الوسط على اختلاف مستوياتهم الدراسية والفكرية والمهنية.
* دعم انطلاق مختلف المشاريع الثقافية ،التربوية ،الاجتماعية، الفنية ،التنموية، الفنية والرياضية لفائدة سكان الوسط الذي تتواجد فيه المؤسسة.
تطبيق برامج هادفة مشتركة مع المؤسسات المماثلة المتواجدة في نفس الوسط ومع الجماعات المحلية والهيآت والمنظمات المهتمة بالطفولة والشباب وكذا مؤسسات القطاع الخاص.
الباب الثاني : التنظيم والهيكلة
المادة الثالثة : التنظيم والهيكلة.
1 / الإطار القانوني والإداري :
§     تفتح كل دار الشباب تتوفر على المواصفات المعمول بها بعد بنائها أو تفويتها بموجب قرار وزاري يعطي لها الصيغة القانونية والإدارية والتربوية.
§     يحدد قانون الإطار طاقم المؤسسة والمهام الموكولة إليه ولا يتم تغييره إلا بعد مصادقة من طرف المصالح المركزية بناء على اقتراحات من النيابة.
§     يسهر على تسيير شؤون دار الشباب مدير يعين بقرار صادر عن الوزارة.
§     تعين النيابة نائبا للمدير أثناء غيابه أو عند قيامه بمهمة خارج دائرة عمله بموجب رخصة إدارية، نائبا له وتنقل إليه جميع الاختصاصات والمهام.
§     يساعد المدير في عمله أطر تربوية يعملون على تنشيط المؤسسة وفق برنامج مسطر.
§     يقوم الأعوان بمهام الصيانة والنظافة والحراسة.
2/ جمعية مجلــس الـــدار :
تعتبر جمعية مجلس دار الشباب جمعية استشارية  تساهم في تدبير شؤون المؤسسة، تضم ممثل  إدارة المؤسسة وممثلين عن الجمعيات والأندية، ويمكن إضافة بعض المهتمين بالعمل التربوي والثقافي والفني والاجتماعي والرياضي، وتخضع في تأسيسها لظهير الحريات العامة ومقتضيات النظام العام لجمعية مجلس دار الشباب.
يحدد النظام العام لجمعية مجلس دار الشباب الأهداف والاختصاصات والهيكلة والجوانب القانونية والإدارية والمالية لسيرها.
3/ علاقـــات دار الشبـــــاب :
أ) مع الوزارة والنيابة: علاقة إدارية تخضع فيها دار الشباب لمقتضيات القانون الإداري.
ب) مع المصالح الإدارية: علاقة تنسيق وتعاون وشراكة وخلق مشاريع محلية لفائدة    
       شباب وأطفال المنطقة.
ج ) مع الجمعيات والمنظمات : علاقة تحددها تنظيمات دور الشباب.
د ) مع المؤسسات ذات الأهداف المماثلة: تكثيف الجهود وتبادل الخبرات
    والمعلومات ووضع برامج عمل ومشاريع مشتركة ذات صبغة تربوية وثقافية وفنية  
    ورياضية لإنعاش المنطقة.
ه ) مع الجماعات المحلية والهيآت والمنظمات المهتمة والقطاع الخاص: 
   علاقة شراكة وتعاون لدعم وتمويل برامج ومشاريع لفائدة الطفولة والشباب .
الباب الثالث : التنظيم الداخلي
يخضع التنظيم الداخلي لدار الشباب للقوانين والأنظمة الصادرة عن السلطة الحكومية المكلفة بالشباب والرياضة والتي تحدد طبيعة ونوعية العمل بالمؤسسة.
المادة الرابعة : المستفيدون من أنشطة المؤسسة :
تفتح دار الشباب في وجه الراغبين في مزاولة أنشطتها وتستقبل الأطفال والشباب ذكورا وإناثا ويحدد سن الاستفادة بالنسبة للأطفال ابتداء من ست سنوات.
المادة الخامسة: أصناف الهيئات المستفيدة من أنشطة دار الشباب :
أ: الأنديــــة :
النادي :مجموعة من الرواد الذين يمارسون أنشطتهم بصفة شخصية في إطار هواية معينة أو تخصص تقني تحت إشراف إطار مؤهل من إدارة الدار و يعملون وفق قانون داخلي خاص بالنادي وبرنامج عمل محدد ويجوز للإدارة عند الاقتضاء الاستعانة بذوي الخبرة التقنية أو التربوية للإسهام في التأطير التربوي والتقني بهذه الأندية.
يتولى الإطار المشرف على النادي تسطير برنامج عمل دوري للأنشطة وموافاة الإدارة به والسهر على تطبيقه .
ب : الجمعيات  : ويقصد بها جمعيات ومنظمات الشباب التي تخضع وضعيتها القانونية لمقتضيات ظهير الحريات العامة.
المادة السادسة : شــــروط الانخـــراط :
أ)بالنسبة للأندية :
§     ملء مطبوع الالتزام باحترام القانون الداخلي لدار الشباب .
§     ملء بطاقة المعلومات الشخصية.
§     تأدية واجبات التأمين.
§     أداء واجب الانخراط السنوي.
§     إذن الوالي وظرفان متنبران بالنسبة للقاصرين .
§     شهادة طبية بالنسبة للأنشطة الرياضية.
§     صورتان شمسيتان.
ب)بالنسبة للجمعيات المحلية :
تتولى كل جمعية ترغب في ممارسة أنشطتها بدار الشباب بشكل منتظم تقديم الوثائق التالية مصادق عليها:
§     طلب الانضمام لدار الشباب.
§     الملف القانوني ويتضمن :
§     محضر الجمع العام.
§     لائحة أعضاء المكتب.
§     القانون الأساسي للجمعية.
§     وصل الإيداع .
§     قائمة المنخرطين بالجمعية.
§     مشروع برنامج العمل السنوي والدوري والشهري.
§     وصل التأمين لجميع المنخرطين وأطر الجمعية . 
§     أداء واجب الانخراط السنوي وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الشأن.
§     ملئ الملف البرتقالي .
ج ) بالنسبة لفروع المنظمات الوطنية :
يقدم الفرع ملفه القانوني مصادق عليه إلى دار الشباب إضافة إلى تزكية مكتبه المركزي عند تأسيسه لأول مرة.
-       ملئ الملف الأزرق.
ه) مقتضيــات عــامـــــة
§     يتم قبول الجمعيات لممارسة أنشطتها بدار الشباب وفق ما تسمح به إمكانيات المؤسسة.
§     تضع الجمعيات طلب استئناف أنشطتها والوثائق المنصوص عليها آنفا في بداية الموسم التربوي التنشيطي وعليها أن تلتزم باحترام القانون الداخلي للمؤسسة.
§     كل جمعية أوقفت نشاطها لمدة تفوق 3 أشهر يجمد نشاطها داخل المؤسسة  خلال الموسم.
§     تخضع عملية تحديد واجب الانخراط وضبط مداخيل جمعية مجلس دار الشباب بشكل شامل لموافقة  المصالح المركزية ، مع مراعاة وخصوصيات كل مؤسسة ومحيطها .
§     يجب على الجمعيات الإدلاء بقائمة منخر طيها لإدارة المؤسسة عند بداية كل دورة قصد ضبطها في السجل العام للمؤسسة.
§     كل الجمعيات والأندية مطالبة بتجديد مكاتبها مباشرة بعد انتهاء مدة صلاحيتها، ولا يسمح لها بمزاولة أي نشاط إلا بعد تسوية وضعيتها القانونية.
المادة السابعة : البرامج والأنشطة :
تحقق دار الشباب أهدافها من خلال تنظيم أنشطة متنوعة ومختلفة وهي :
§          أنشطة تربوية.
§          أنشطة ثقافية
§          أنشطة فنية.
§          أنشطة علمية.
§          أنشطة رياضية.
§          أنشطة اجتماعية.
§          أنشطة تنموية .
المادة الثامنة : توقيت العمل بدور الشباب :
تفتح دار الشباب أبوابها خلال أيام الأسبوع التالية : الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس، الجمعة ،السبت وصبيحة يوم الأحد حسب الأوقات التالية :
§     صباحا من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا.
§     مساء من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى الثامنة مساءا
§     صبيحة يوم الأحد من العاشرة صباحا إلى الواحدة بعد الزوال.
ملحوظة :
يمكن بصفة استثنائية وتبعا لخصوصيات بعض المناطق والأقاليم أن تعدل أوقات العمل بدار الشباب بعد مراجعة الإدارية المركزية.
تفتح دور الشباب في الأعياد الوطنية على أن تعوض هذه الأيام بالتناوب بين الأطر.
المادة التاسعة : العطلة السنوية :
 يعطل العمل بدار الشباب رسميا خلال شهر غشت مع مراعاة خصوصيات بعض المؤسسات.
الباب الرابع : التسيير الإداري والتربوي
 المادة العاشرة : اختصاصات مدير دار الشباب :
 يعتبر مدير دار الشباب المسؤول عن السير الإداري والتربوي للمؤسسة وتحدد اختصاصاته في المجالين التاليين :
أ ) الجانب الإداري :
1.   يسهر على ضبط جميع الوثائق سواء المتعلقة بسير أو تجهيز المؤسسة.
2.  يحافظ على تجهيزات دار الشباب ويحرص على عدم استعمالها في غير النشاط الذي خصصت له.
3.   يعقد اجتماعات منتظمة مع كافة الموظفين لتقييم العمل وإعطاء التوجيهات والإرشادات الضرورية لضمان السير الجيد للأنشطة والمؤسسة.
4.   يحدد نوعية عمل الأعوان ويحرص على تطبيق المهام الموكولة إليهم.
5.   يحضر الاجتماعات التي ينظمها مكتب الشباب بالنيابة.
6.   يلتزم بإطلاع كل العاملين بالمؤسسة على كل جديد من مذكرات وقرارات تنظيمية مركزية كانت أو محلية، سواء تعلق الأمر بالسير العام لدار الشباب أو التظاهرات والأنشطة أو غيرها.
7.   ينجز التقارير الدورية والمراسلات الإدارية في وقتها المحدد.
8.   يعقد اجتماعات مع أطر الجمعيات والأندية كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
9.   يعتبر المسؤول الأول على تطبيق البرامج التي يبعث بها إلى النيابة والإدارة المركزية.
10.            يسهر على تتبع برامج الأطر ويلزمهم بتطبيقها وتطويرها.
11.            يقوم بضبط وصرف الإعتمادات المرصودة للمؤسسة وفق المسطرة الجاري بها العمل.
12.            يعد بطائق المواد المتعلقة بصيانة وتسيير المؤسسة.
13.            يضبط مداخيل الإنخراطات والأنشطة والإعانات في سجلات خاصة بها بتنسيق مع جمعية مجلس دار الشباب مع الاحتفاظ بالوثائق المتبثة لذلك.
14.            يلتزم بتقديم كل البيانات والتوضيحات والوثائق عند كل زيارة تفقدية مركزية كانت أو إقليمية للأطر الموكول إليها أمر تفتيش سير المؤسسة.
15.            له صلاحية تمديد توقيت بعض الأنشطة بصفة استثنائية إذا دعت الضرورة  لذلك.
ب ) الجانب التربوي :
1.   يساهم في إبراز دور المؤسسة من خلال ربطه للعلاقات مع مختلف القطاعات والمؤسسات  التي لها نفس الأهداف .
2.  يسهر على سيادة الروح التربوية بين كافة العاملين والمستفيدين من أنشطة المؤسسة.
3.   يقوم بمبادرات من شأنها تحريك طاقات المنشطين.
4.   يعد برامج تنشيطية ومشاريع تربوية لدار الشباب بمساعدة المنشطين وجمعية مجلس الدار.
5.   يعمل على التنسيق مع السلطة المحلية والمجالس المنتخبة من أجل تنمية نشاطات المؤسسة لتحقيق أهدافها.
6.   يربط علاقات مع آباء وأولياء الرواد من أجل تحسيسهم بالدور التربوي للمؤسسة.
7.   يأخذ اقتراحات الرواد بعين الاعتبار في حدود إمكانات دار الشباب عند تخطيط برامج المؤسسة.
8.   يقوم بدعوة جمعية مجلس الدار لعقد دورة استثنائية كلما اقتضت الضرورة ذلك بصفته المنسق العام لهذه الجمعية.
المادة الحادية عشرة : اختصاصات ومهام المنشط بدار الشباب
تحدد اختصاصات  و مهام المنشط بدار الشباب  فيما يلي :
1.   يعمل على وضع برنامج عمل في بداية كل موسم ويلتزم بتطبيقه.
2.  يساهم إلى جانب مدير المؤسسة وجمعية مجلس الدار في إعداد برنامج عمل دار الشباب .
3.   يعمل على تطبيق التعليمات المركزية والمحلية المتعلقة بالسير العام للمؤسسة والأنشطة.
4.   يعمل على تهيئ البطاقة الفنية لكل نشاط يقوم به.
5.   يعمل على مساعدة كل الرواد بالمؤسسة وتوجيههم للانضمام إلى جمعيات أو أندية حسب اهتماماتهم.
6.   يقوم بمبادرات مختلفة ومستمرة لتطوير أنشطة المؤسسة تماشيا مع تطلعات الطفولة والشباب.

مكروفون الـــــــــــــــواحـــــــــــة - الحلقـــــــــــــ 2 ــــة




مكروفون الـــــــــــــــواحـــــــــــة - الحلقـــــــــــــ 2 ــــة
ضيف الحلقة : السيد محمد لغضف - مدير دار الشباب أقــــــا
حوار : سعيد شكوك
09 يوليوز 2015

----------------------------------------------------------------------------




الواحة : رواد ومتتبعي صفحة واحة أقـــا أسعد الله مساءكم ومرحبا بكم في حلقة جديدة من ميكروفون الواحة، التي نخصصها لاستضافة السيد محمد لغضف مدير مؤسسة دار الشباب أقا.

مرحبا بك أستاذ رمضان سعيد كل عام وأنت بألف خير.
محمد لغضف : ورمضانكم أسعد وبارك الله في خطاكم للتعريف عبر هذا المنبر بهذه المنطقة من مملكتنا العزيزة.
الواحة : بداية نبدأ معك من حيث الخطوة الأولى بأقا، كيف قذفت الأقدار بمحمد لغضف إلى أقا ؟
محمد لغضف : شاء الرحمان عز وجل أن يكون مورد رزقي كموظف في قطاع الشباب والرياضة بهاته الربوع مما يملك سبحانه وتعالى وإنا لقضائه وقدره قابلون مستسلمون راغبون في رضاه راجين سنده فهو العزيز الحكيم وهكذا التحقت بأقا سنة 2000.
الواحة : هل سبق وأن اشتغلت كمدير لدار الشباب في مدينة ما قبل أقا ؟
محمد لغضف : لا دار الشباب أقا تعد تجربتي الأولى.
الواحة : وماذا بعد 15 سنة من العمل بأقا ؟ كيف تبدو الصورة ؟
محمد لغضف : من أي جانب ؟ وعلى أي نحو؟
الواحة : أقصد العمل بأقا أي لغضف كمدير ولغضف كمواطن؟
محمد لغضف : الحمد لله محمد لغضف الموظف مرتاح لما تم تحقيقه وانجازه لحد الساعة مع شباب هذه المنطقة ويحدوه أمل كبير طالما قدر الله له أن يكون هنا لتحقيق المزيد والمزيد إن شاء الله مع شبابها
الواحة : وكمواطن ؟
محمد لغضف : أما بخصوص محمد لغضف المواطن بعد حمد الله على نعمه، يحمل بين أضلع صدره مرارات ومرارات من الوضع المزري للخدمات العمومية الأساسية ويحمل المسؤولية "لرباعة السياسيين" الذين لم يكلفوا نفسهم عناء إنصاف ساكنة هاته المناطق فضرائبهم حلال والخدمات الله ايجيب " نحن ننفق على مواطنين آخرين بمناطق أخرى "... والله ايهدي
الواحة : ما المقصود "برباعة السياسيين "؟ وأين المنتخبون من معالجة هذا الوضع الذي سميته بالمزري ؟
محمد لغضف : المنتخبون المحليون لا حول ولا قوة لديهم فالخلل بنيوي وكل من يدعي أنه يستطيع تغيير أوضاعنا فهو إما حالم واهم أو جاهل له أهداف أخرى .. المسؤولية تقع على كاهل المركز لإنصاف كل ساكنة الوطن في اقتسام ثرواته وتحمل أعباء تسييره مجتمعين . الوضع المزري يتطلب من " رباعة السياسيين" جرأة حقيقية للاعتراف بالذنب والتكفير عنه.
الواحة : من هم " رباعة السياسيين " أستاذ؟ ولماذا في نظرك يقدم المنتخبون الوعود في الحملات الانتخابية إن كانوا لا حول ولا قوة لهم؟
محمد لغضف : رباعة السياسيين = الأكشاك (الأحزاب) السياسية وماذا سيقدم المنتخب للناخب في نظرك ؟
الواحة : أنا هنا في موقع السؤال لا الجواب أستاذ ؟ وعموما نريد وجهة نظرك ليس إلا.
محمد لغضف : وظيفة السياسي تدبير الشأن المحلي أو العام واقتراح طريقة هذا التدبير تأتي عبر البرنامج / الوعود ، بمعنى على المنتخب أن يجسد الوعود على أرض الواقع ؟ إن لم يجسدها فعليا فإما لا علم يقيني لديه عندما اقترحها أولا أو لانه اقترحها لحاجة في نفس يعقوب " ليقضيها"
الواحة : وماذا تعتقد بالنسبة للمجلس البلدي لأقا؟
محمد لغضف : من أي جانب أخي ؟
الواحة : نتحدث عن التدبير والتسيير والوعود ؟
محمد لغضف : هذه الولاية تعد حالة خاصة من حيث تشكيل الأغلبية المكونة من أكثر من حزب وبالتالي حسبما أتذكر كان هناك وعد واحد هو محاربة الفساد ثم انفرط عقد الأغلبية وما تبقى منها ولا أظن أن هناك عاقل بهذه المدينة سينكر ما تم إنجازه وحقيقة انجازاته كانت في وقت قياسي أقل من ثلاث سنوات وهناك حسب علمي انجازات أخرى في الطريق إن شاء الله يجب أن تحسب لهذا المجلس وعلى كل فتدبير الشأن المحلي لثلاث سنوات أخيرة لا يمكن أن يكون إلا موضع تقدير وتثمين ...
الواحة : إذن المواطن الأقاوي عليه أن ينتظر مجلس من حزب واحد لتتحقق أمانيه ؟ ومن جهة أخرى هل فعلا حرب الفساد؟
محمد لغضف : القصة ليست قصة أحزاب بل معارك أشخاص ان ابتلينا بشرهم فلا حول ولا قوة لدينا سوى رحمة الرحمان وإن أنعم الله علينا بخيارهم فلا بد وأن تتغير الأحوال أخي.
الواحة : لنترك هذا السجال ،وتنطلق إلى جانب اخر ، كيف تسير الامور بدار الشباب علاقة برمضان ؟
محمد لغضف : الشباب نشيطون ويمرحون ويسطرون ألف معنى للتطوع في رمضان الأبرك لهاته السنة.
الواحة : ماذا عن لغضف سيما والأسرة بعيدة ؟ كيف تعيش رمضان وحيدا؟
محمد لغضف : ككل الناس الطبيعيين أفتقد بشدة لأسرتي أحبتي، لكن استسلامي لمشيئة الله تجعل الأمر قابل للتحمل، إضافة إلى أجواء العمل مع شباب وأطفال هاته المدينة تنير درب وحدتي إلى حين لقاء الأحبة.
الواحة : ماذا تقول لزوجتك وابنتك مريم من هذا المنبر ؟
محمد لغضف : هم أحبتي ويعلمون جيدا ما يمكنني أن أقوله بعيني قبل لساني.
الواحة : جميل ، الله اخليهوم ليك .
محمد لغضف : شكرا لك أخي سعيد والله اخليليك الميمة ديالك آمين.
الواحة : أمين ، شكرا لك.
الواحة : لنعود قليلا لدار الشباب، بماذا ترد على هذا القول: مدير دار الشباب أقا إنسان فاسد ويرفض الرأي الاخر ؟
محمد لغضف : الكل حر في إصدار ما يريد عبر لسانه فمن سلم من حساب الدنيا لا مفر أمامه من حساب الآخرة وصدقا أحب أن أؤجل كل حساباتي مع الظلمة لذلك اليوم فمهما كان العبد متعبدا ناسكا إلا وحسابه ناقص وأعلم نفسي أن حساباتي بها العديد من الثقوب وأعاهد باسم القوي العزيز كل ظالم أني منه ذاك اليوم مقتص وعليه فلا اكتريت اليوم لما يقال ألا لمن ملك دليلا.
الواحة : البعض يعتقد أن دار الشباب أقا عرفت تراجعا من حيث التنشيط هل لذلك علاقة بالأندية أم بالأطر أو شيء اخر ؟
محمد لغضف : على ذلك البعض أن يرينا أو يقدم لنا تعريف دار الشباب ووظيفتها وطريقة اشتغالها وآنذاك يمكن الحديث عن تراجع أو تقدم.
الواحة : سجلنا احتفاء بعض الجمعيات بذكرى ميلاد دار الشباب ، كيف كانت الباردة ؟ ومن أين انطلقت الفكرة ؟
محمد لغضف : انطلقت الفكرة سنة 2009 مع جمعية القبابة للتنمية والتعاون وتوالت عملية الاحتفال بذكرى انطلاق خدمات المؤسسة منذ ذاك الحين والى اليوم شارك فيها العديد من الجمعيات المحلية وكذلك رواد المؤسسة 2010 _ جمعية تركانت 2011 _ جمعية تركانت 2012 _ رواد المؤسسة 2013 _ رواد المؤسسة 2014 _ اربع جمعيات / العكاية، تركانت، جمعية أقا وجمعية نساء العكاية 2015 _ رواد المؤسسة هذه الاحتفالية بمؤسسة عمومية تحمل اكثر من معنى ومغزى وعلى اللبيب ان يقدر معنى أن في هذه البقعة من تراب الوطن مواطنون يحتفلون بمؤسسة عمومية.
الواحة : كيف تنظر لهذا الاحتفاء ؟ وما الرسالة التي تظن قد وجهت للمؤسسة ؟
محمد لغضف : الاحتفاء لغة هو المبالغة في إكرام الشيء وإظهار الفرح به والمبالغة في الاستخبار عنه وأظن المغزى أصبح واضحا ولا يحتمل زيادة شرح أخي.
الواحة : محمد لغضف المواطن الانتخابات على الأبواب ، هل فكرت يوما في دخول هذا الغمار؟
محمد لغضف : لم تكتمل الشروط بعد .
الواحة : وصلنا إلى نهاية الحلقة لكن قبل ذلك نود أن نسألك عن ثلاثة أسماء ؟
_ الأستاذ الباحث عبد القادر أولعايش ؟
محمد لغضف : إطار من أبناء المنطقة يرجى منه الكثير .
الواحة : الأستاذ والصحفي حسن حمورو ؟
(محمد لغضف ظل صامتا رافضا الإجابة ).
الواحة : الأستاذ محمد الزغيدير ؟
محمد لغضف : صديق تقاطع لدينا جنوب الوطن بوسطه.
الواحة : محمد لغضف شكرا لك على قبول الدعوة ، كان الحوار معك شيقا، نتمنى لك التوفيق في عملك، رمضان سعيد مجددا، نترك لك كلمة أخيرة.
محمد لغضف : موقع الكتروني صادق نتمنى له كل التوفيق في نقل الخبر ورسم صورة جميلة لهاته الربوع من الوطن. شكرا لكم ووفقكم الرحمان في مسيراتكم المهنية والشخصية ورمضانكم أبرك ووفقكم الله للتعريف بهاته المنطقة وتسويق صورة جميلة تستحقها ويستحقها كل مقيم على أديمها ومسح ولو قليلا ذرات التهميش والنسيان وفقكم الله وشكرا لكم.

الواحة : رواد الواحة شكرا لكم على المتابعة، نتمنى أن نكون قد وفقنا خلال هذه الحلقة، ونضرب لكم موعدا جديدا إن شاء الله في قادم الأيام مع ضيف جديد، إلى هناك دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمته الله.


الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

وجهة نظر حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي




وجهة نظر حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي




لقد استجاب الدستور في مادته 170التي نصت على "يعتبر المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، المحدث بموجب الفصل 33 من هذا الدستور، هيئة استشارية في ميادين حماية الشباب والنهوض بتطوير الحياة الجمعوية. وهو مكلف بدراسة وتتبع المسائل التي تهم هذه الميادين، وتقديم اقتراحات حول كل موضوع اقتصادي واجتماعي وثقافي، يهم مباشرة النهوض بأوضاع الشباب والعمل الجمعوي ، وتنمية طاقاتهم الإبداعية، وتحفيزهم على الانخراط في الحياة الوطنية، بروح المواطنة المسؤولة."
أكثر المطالب التي ألح عليها الشباب و تنظيماته الشبابية، وكان محور نقاش بين الفعاليات الشبابية التي استقبلتها اللجنة الاستشارية حول تعديل الدستور، حيث ألحت مختلف التدخلات من قبل الشباب الذي قام بعرض وتقديم وجهة نظره في الدستور أثناء مرحلة إعداده، على ضرورة إيجاد آلية وطنية يتم من خلالها الاستماع للشباب وتشكل مناسبة للتحاور بين مختلف أطياف الشباب المغربي وحركاته الشبابية والشبيبة ، بهدف إشراكه في صنع السياسة العمومية التي تستهدفه وكذا يعمل من خلالها على تشكيل جهاز وسطي بين الشباب المغربي ومؤسسات الدولة الرسمية، خصوصا وأنه منذ تجربة مجلس الشباب والمستقبل والذي تم إخراجها ضمن الاختناق الاجتماعي الذي عرفه المغرب والذي انفجر مع إضرابات دجنبر 1990، لم يعرف المغرب أي تواجد للشباب سواء ضمن مؤسسات الدولة، أو ضمن سياستها العمومية، بل أصبح مقصيا ومهمشا مما جعله عرضة للتهميش والإقصاء السياسي والاجتماعي والثقافي....وتوجه بحراك ثقافي وصراع قوي خاضه الشباب منذ بداية سنة 2000 وهذه المرة من البوابة الفنية والثقافية، من خلال الموجة الموسيقية التي اجتاحت المغرب وشكلت إيذانا عن إعلان ثورة ثقافية قادمة سيكون الشباب في مقدمتها وقائدا لها، وهو ما تطور مع تراكم كرة ثلج الإقصاء ليصل الى حراك 20 فبراير الشبابي....

اليوم، وبعد أن أصبح المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي مؤسسة قائمة الذات وذات قوة مؤسساتية من خلال الموقع الدستوري الذي أصبحت عليه، والتي أعطاها قوة، عليه يمكن القول أن هذا المجلس مطروح أمامه العديد من التحديات:

التحدي الأول:
مطروح أولا على المجلس أن يعمل على القيام ببحث ميداني وسوسيولوجي لتحديد مفهوم الشباب حتى يتم معرفة الفئة المقصودة بهذا المجلس، والمستهدفة من خلاله، حيث انه بالنظر لصعوبة الاعتماد على التحديد الاجتماعي أو " الطبقي" على اعتبار أن الشباب لم يشكل يوما وحدة وكتلة اجتماعية متجانسة بل تداخلته عدة تناقضات اجتماعية وطبقية أحيانا تكون واسعة، بالنظر لتنوع انحداره الاجتماعي وانتمائه الأسري، عليه يجب على المجلس بداية أن يعمل على تحديد الفئة المراد استهدافها والتي تعتبر معنية بعمله ، والبحث عن آليات لتحديد أية فئة من الشباب سيستهدف؟

التحدي الثاني:
يبقى أهم التحديات التي على المجلس أن يجيب عنها تلك المتعلقة بالإجابة على الهوية الثقافية للشباب المغربي، من خلال محاولة إبرازها كمعطى ثقافي حاضر ومعترف به يتجلى في نوع الموسيقى التي يستمع إليها، اللباس، وكذا أشكال تعبيراته الاحتجاجية التي تم إبداعها من طرفه، وهنا يمكن التذكير بالمحاكمات التي طالت شباب الهيب هوب في بدايتهم الأولى، حيث لم يتقبل جزء من المجتمع وكذا الدولة خروج الشباب للتعبير عن نفسه بالشكل الذي عايشناه جميعا، لذلك يبقى مهمة هذا المجلس فتح نقاش واسع مع مختلف الفئات الشبابية من أجل فهمه وفهم تعبيراته السلوكية، وكذا من أجل دفعه للتعبير عن نفسه بشكل حر.

التحدي الثالث:
تحدي متعلق بتركيبته، والكيفية التي سيعمل بها، وكيفية تنظيمه وطريقة عمله، إن إنشاء هذا المجلس يجب أن يكون من وراءه هدف رئيسي هو تمرين الشباب على ممارسة الديمقراطية، من خلال خلق مجلس متنوع، بمشارب متعددة، يجتمع فيه الشباب للنقاش وللتربية على الاختلاف وقبول الآخر، والاهم هو التعود على تدبير الاختلاف بشكل ديمقراطي.

التحدي الرابع:
هو بالضرورة يجب أن يجعل من هذا المجلس شريك في وضع السياسة العمومية التي يكون الشباب موضوعا لها، إذ أن اغلب مشاكل الشباب التي تواجهه هي عدم إشراكه وإدماجه في التخطيط وتحديد توجهات الدولة "سواء من خلال رئيس الحكومة، وكذا من خلال وزير الشباب " في البرامج الحكومية التي يجب أن تستجيب لمطالبه المتنوعة، ويكون شريكا فيها وفي تنفيذها.

التحدي الخامس:
هو تحدي يجعل من هذا المجلس، قادرا على إعداد الأبحاث والدراسات التي تعنى بقضايا الشباب، والتي تكون من إعداد الشباب نفسه، وذلك قصد إعداد تقارير دورية موضوعاتية تهم قضايا ومشاكل الشباب وإيجاد حلول وبدائل لمشاكلهم المتنوعة، وتقديم اقتراحات في الموضوع للجهات التنفيذية المعنية.

التحدي السادس:
هو تحدي يتعلق بضرورة أن ينصب هدف المجلس على :
ü      التكوين والتأطير،
ü      على قيم السلوك المدني،
ü      وعلى المواطنة الحقة الكاملة المبنية على تحقيق المساواة،
ü      وعلى مبادئ الحداثة،
ü      والديمقراطية،
ü      وحقوق الإنسان،
ü      وتنمية القدرات والمهارات التواصلية لديه،
ü      وعلى تدريسه تاريخ المغرب السياسي والاجتماعي والثقافي.

هذه بعض التحديات التي ستواجه عمل المجلس الاستشاري التي تعتبر في نفس الآن خطوط عريضة وتصورات حول كيفية عمله بعد إنشائه، وهي تحديات الى جانب أخرى، والتي من شانها أن تقوي عمل هذا المجلس وتحقق من خلاله الأهداف المرجوة منه وهي تحصين الشباب المغربي وتمنيعه ضد دعاوي التطرف والانحراف وجعله مندمجا وقوة دفع ايجابية للتحول الديمقراطي ببلادنا.
منقول عن موقع
نوفل البعمري


الخميس، 9 فبراير 2017

انطلاق عملية تلقي طلبات دعم المشاريع التنشيطية للجمعيات العاملة في مجال الشباب والطفولة والشؤون النسوية برسم سنة 2017


بخصوص دعم المشاريع التنشيطية للجمعيات والمنظمات الشبابية
العاملة في مجال الشباب والطفولة والشؤون النسوية 2017

تبعا لمقتضيات منشور الوزير الأول رقم 07/2003 بتاريخ 26 ربيع الثاني 1424 (27 يونيو 2003) المتعلق بالشراكة بين الدولة والجمعيات، وتفعيلا للإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب. تقدم وزارة الشباب والرياضة في إطار اختصاصاتها دعما للمشاريع التنشيطية للجمعيات والمنظمات العاملة في مجالي الشباب والطفولة، وذلك من أجل تطوير الخدمات والبرامج التي تنجزها هذه التنظيمات لفائدة هذه الفئات، وتنمية أدائها وتطوير رؤيتها المستقبلية في العمل، ويتم ذلك عن طريق تقديم ملفات طلب الدعم على أساس أن يتم تنفيذ هاته المشاريع داخل مؤسسات الشباب والطفولة والشؤون النسوية.

ويجب أن يتم تنفيذ المشاريع المقدمة من طرف الجمعيات داخل فضاءات مؤسسات الشباب والطفولة والشؤون النسوية التابعة للوزارة وأن تندرج برسم هذه السنة ضمن أحد المجالات التالية:

    تأطير ومواكبة الشباب؛
    الرفع من قدرات وكفاءات الفاعلين الجمعويين الشباب؛
    أنشطة وحماية الطفولة؛
    أنشطة إشعاعية وفكرية وتوعوية في مجال التعايش وإبداع الشباب والفتاة والطفولة؛
    الأنشطة والبرامج الخاصة بدعم المهارات الحياتية لدى الفتاة والمرأة الشابة.

كما يتم تحميل ملف طلب الدعم من موقع الوزارة ويودع بالمديريات الجهوية والإقليمية لوزارة الشباب والرياضة التي يقترح تنفيذ المشروع المقترح في دائرة نفوذها الترابي وذلك يوم الجمعة 03 مارس 2017 كآخر أجل لإيداع الترشيحات، وفق التالي :

سحب وإيداع ملفات طلبات الدعم:

ü   يسحب ملف طلب الدعم من الموقع الإلكتروني للوزارة (www.mjs.gov.ma
ü   تقوم كل جمعية بتحميله ورقنه وإرفاقه بنسخة من الملف القانوني كما هو مبين أسفله؛
ü   تودع الملفات بالمديريات الجهوية والإقليمية لوزارة الشباب والرياضة، مقابل وصل استلام.
مكونات ملف طلب الدعم:

ü   مطبوع طلب الدعم (4 نسخ)؛
ü   القانون الأساسي (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   وصل الإيداع لدى السلطات (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   محضر الجمع العام (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   لائحة أعضاء المكتب (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   التقرير الأدبي لسنة 2016 (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   التقرير المالي لسنة 2016 (4 نسخ، واحدة مصادق عليها)؛
ü   شهادة بنكية أو شيك ملغي (4 نسخ، واحدة مصادق عليها).

المواصفات الشكلية لملف الدعم:

ü   أن تتم كتابة المشروع بالحاسوب؛
ü   أن يتم احترام ترتيب الصفحات كما هي عليها بالملف؛
ü   أن يتم تجميع وثائق الملف بأكمله في وثيقة واحدة (Spiral
ü   كل تغيير في فحوى المطبوع يعد إلغاء للملف.

شروط الــدعــم:

ü   ضرورة تنفيذ المشروع بمؤسسات الشباب والطفولة والشؤون النسوية؛
ü   كل جمعية تقدم طلب مشروع واحد فقط؛
ü   ضرورة أن تكون الجمعية قد أكملت سنة على الأقل من التأسيس؛
ü   يضم دراسة مالية متلائمة مع طبيعة وأنشطة المشروع؛
ü   تعطى الأسبقية للمشاريع التي تدخل في مجالات الدعم ذات الأولوية للقطاع؛
ü   احترام أن لا يتجاوز مبلغ الدعم المطلوب 25.000,00 درهم للمشروع؛
ü   تخصص نسبة 10% على الأكثر من الميزانية العامة للمشروع خاصة بالتسيير؛
ü   ضرورة مساهمة الجمعية ب 20% على الأقل من الكلفة الإجمالية للمشروع (نقدية أو عينية)؛
ü   جودة المشروع وتطابقه مع متطلبات رواد المؤسسة المحتضنة له؛
ü   أن يقدم المشروع قيمة مضافة للمستفيدين وللمؤسسة المبرمج داخلها.

ملاحظة:
يتعين على الجمعيات الإطلاع على جميع التفاصيل المدرجة داخل ملف طلب الدعم وملئها بعناية تامة.