الجمعة، 11 يناير 2013

الإعلان عن الترشيح للاستفادة من دعم الجمعيات الثقافية والفنية برسم سنة 2013




الإعلان عن الترشيح للاستفادة من دعم الجمعيات الثقافية والفنية برسم سنة 2013



 تعلن وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح للاستفادة من الدعم المخصص لفائدة الجمعيات الثقافية والفنية برسم سنة 2013، وأن آخر أجل لتلقي الطلبات هو يوم الخميس 31 يناير 2013 .
       لذا، فعلى الجمعيات الثقافية والفنية والهيآت المهنية العاملة في المجال الثقافي والفني، المتوفرة على برامج ومشاريع  ثقافية وفنية جادة إيداع ملفاتها لدى مكتب الضبط المركزي الكائن بمقر الوزارة (1 - شارع غاندي- الرباط)  أو إرسالها عبر البريد المضمون إلى العنوان المذكور مع وضع عبارة دعم الجمعيات الثقافية لسنة 2013 على الظرف البريدي.
وتتكون ملفات الترشيح من الوثائق التالية:
·         طلب باسم السيد وزير الثقافة؛
·         استمارة طلب الدعم (تسحب من الموقع الإلكتروني للوزارة  (www.minculture.gov.ma
·         التقرير الأدبي للجمعية برسم سنة 2012 .
·         التقرير المالي للجمعية برسم سنة 2012 .
·         شيك ملغى باسم الجمعية.
الملف القانوني للجمعية ويضم ( وثائق مصادق على مطابقتها للأصل ):
·         نسخة من وصل الإيداع ؛
·         نسخة من محضر الجمع العام التأسيسي والجمع العام الأخير؛
·         نسخة من القانون الداخلي؛
·         نسخة من القانون الأساسي؛
·         نسخة من لائحة أعضاء المكتب.
      ويتعين أن تندرج المشاريع أو البرامج المقترحة ضمن مجالات الفنون أو التراث الثقافي أو الكتاب والقراءة العمومية ، شريطة ألا ترتبط بمجال السينما و إنتاج وترويج الأعمال المسرحية أو بإحداث بنيات للتكوين في مجالات المسرح والموسيقى أو بترميم وتأهيل المواقع الأثرية أو بإحداث بنيات للقراءة العمومية وتجهيزها وتزويدها بالكتب .

كما يتعين على الجمعيات التي سبق لها أن استفادت من الدعم أن تقدم تقريرا أدبيا ومحاسباتيا خاصا ودقيقا عن إنجاز مشروعها أو برنامجها موضوع الدعم، معززا بالوثائق والمستندات المثبتة لأوجه صرف هذا الدعم.

وتجدر الإشارة إلى أن الترشيح لنيل هذا الدعم مفتوح في وجه الجمعيات الثقافية والفنية  التي  مر على تأسيسها أكثر من سنة وتتمتع بحضور ثقافي وازن على المستوى الوطني أو الجهوي أو المحلي ، علما أن ملفات الترشيح التي لا تتوفر على الوثائق الكاملة أو التي تم تقديمها خارج الأجل المحدد تعتبر لاغية .

ملحوظة:
·         يتعين ختم وتوقيع كل الوثائق من طرف رئيس الجمعية أو كاتبها العام،
·         يتعين توقيع التقرير المالي من طرف أمين مال الجمعية ويجب أن يرفق بكشف الحساب البنكي الخاص بالجمعية للثلاثة أشهر الأخيرة من سنة 2012.




إعلان



إعلان


لديك معرفة وإلمام باللغة الإنجليزية
يمكنك المشاركة بـــ: مسابقة التدقيق الإملائي عبر التهجئة ( تنطق الكلمة عبر تهجئتها وتكرار الكلمة كاملة)
(SPELLING BEE MOROCCO™ 2013)

سيعرف فضاء دار الشباب أقا يوم 20 يناير 2013 انطلاقا من الساعة الواحدة بعد الزوال إجراء المسابقة التمهيدية المحلية لمسابقة التدقيق الإملائي عبر التهجئة (SPELLING BEE MOROCCO™ 2013
لمزيد من المعلومات
يمكنكم  الاتصال
1- بإدارة المؤسسة
2- المتطوعة الأمريكية لهيئة السلام بدار الشباب Kate
3- أساتذة اللغة الانجليزية بثانوية المنصور الذهبي التأهيلية
4- أساتذة اللغة الانجليزية بثانوية أقا الإعدادية





الخميس، 10 يناير 2013

القيادة وإنجاز الأعمال من خلال الآخرين




القيادة وإنجاز الأعمال من خلال الآخرين


مدخل:

يمكنك كموظف أن تمارس القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على حجم السلطة الممنوحة لك ومدى استقلالية المنصب الذي تشغله والعمل المسموح لك بالقيام به. جميعنا يمارس القيادة بشكل يومي إن لم يكن على مدار الساعة. على كل حال، عندما تتعامل مع أناس من ثقافات متنوعة، أو جنسيات متعددة، أو أشخاص من عصبيات متعددة في العمل، عليك أن تكون ماهرا في التنقل من نمط لآخر من أنماط القيادة. لمساعدتك في فهم العملية القيادية، والاختلافات بين الأنماط القيادة المتعددة، وكيف يمكن استخدامهم، سنبين أولا التعريف، وسنضرب أمثلة للقيادة، ثم سنتوسع في المفهوم.

ما هي القيادة؟
بعبارة مبسطة، القيادة هي عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز الهدف. عندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد. عندما يخبرك رئيسك برغبته بمناقشتك لاحقا في بعض المشاريع العالقة فهو يظهر كقائد. أما في المنزل، عندما تحدد العمل الذي سيقوم به طفلك، ومتى وكيف سيقوم به، فأنت بذلك تظهر كقائد. النقطة الرئيسية هنا هي سواء كنت في منصب إشرافي أو إداري أو لا، ستمارس القيادة لمدى ما وبنوع ما.
الهدف: هدفك في هذه المنطقة من التطوير الاحترافي يجب أن يكون معرفة وإحراز أكبر قدر ممكن من صفات القيادة الفعالة، وأن تتعرف على الأنماط المختلفة للقيادة وكيف ومتى تطبق كل منها.
صفات القيادة:
حدد علماء النفس والإداريين العديد من الصفات المميزة للقيادة الفعالة. وقد ذكرت أهم هذه الصفات (من وجهة نظري) مع شرح مختصر لكل منها.
·         الشعور بأهمية الرسالة: الإيمان بقدرة الشخص على القيادة وحبه للعمل كقائد.
·         الشخصية القوية: القدرة على مواجهة الحقائق القاسية والحالات الكريهة بشجاعة وإقدام.
·         الإخلاص: ويكون للرؤساء والزملاء والمرؤوسين والمنظمة والعائلة.
·         النضج والآراء الجيدة: شعور مشترك، براعة وذوق، بصيرة وحكمة، والتمييز بين المهم وغير المهم.
·         الطاقة والنشاط: الحماس، الرغبة في العمل، والمبادرة.
·         الحزم: الثقة في اتخاذ القرارات المستعجلة والاستعداد للعمل بها.
·         التضحية: يضحي برغباته واحتياجاته الشخصية لتحقيق الصالح العام.
·         مهارات الاتصال والتخاطب: فصاحة اللسان وقوة التعبير.
·         القدرات الإدارية: القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتشكيل فرق العمل وتقويم الأداء... الخ.
القائمة السابقة ليست قائمة شاملة لجميع الصفات، ولكنها نموذج لبعض أهم الصفات في القائد الجيد.
قد تعرف شخصا تشعر أنه قائد جيد وتريد أن تدرس نمطه في القيادة. إذا كان الوصول لهذا الشخص في متناول اليد، فقد يكون من الجدير بالاهتمام مقابلته وتنسيق لقاء لمناقشة هذه الصفات بالإضافة لمعتقداته حول نجاحه وكيف استطاع إنجازها. ستكون محظوظا إن وجدت الناصح المخلص.
أنماط القيادة:
القيادة تتضمن قيام القادة بحث وتحميس العاملين لإنجاز أعمالهم بصورة جيدة مهما كانت المهام الموكلة إليهم. وحتى يمكن أداء ذلك بكفاءة، يجب أن تكون مدركا لجميع العوامل المؤثرة في الموقف، ومن ثم اختيار نمط القيادة المناسب لهذا الموقف.
عندما نتحدث عن أنماط القيادة، فنحن نعني الطريقة التي يستخدمها القائد في التصرف بالصلاحيات المتاحة له لقيادة الآخرين.
أمثلة على الأنماط القيادية:
المستبد
·         لديه قدر قليل من الثقة في قدرات الأعضاء.
·         يعتقد أن الثواب المادي وحده هو الذي يحفز الناس للعمل.
·         يصدر الأوامر لتنفذ من دون نقاش
المستبد الطيب
·         . ينصت بعناية لما يقوله الأتباع.
·         يعطي الانطباع بأنه ديمقراطي.
·         لكنه يتخذ قراراته بشكل فردي (شخصي) دائما
. الديمقراطي
·         يشرك الأعضاء في اتخاذ القرارات.
·         يشرح لأتباعه الأسباب الموجبة للقرارات التي يتخذها.
·         يعبر عن امتداحه أو نقده للآخرين بموضوعية.
الليبرالي
·         ثقته في قدراته القيادية ضعيفة.
·         لا يقوم بتحديد أي أهداف لأتباعه.
·         قليل الاتصال بأتباعه وقليل التفاعل معهم.
                                                                                                                                    
الأسلوب الديمقراطي في القيادة هو أكثر هذه الأساليب فعالية وإنتاجية، وهو أقربها لروح الشريعة الإسلامية، لأنه يؤدي إلى توليد أفكار جديدة وإحداث تغييرات إيجابية وترسيخ الشعور بالمسؤولية الجماعية.
مكونات الوضع القيادي:
هنالك ثلاث مكونات على الأقل تشكل الوضع الذي ستواجهه عندما تتخذ قرارا يتعلق بالقيادة أو أنماطها. هذه المكونات هي:
1.      أنت – القائد.
2.      مرؤوسيك – وهم الذين سيساعدون في إنجاز الأعمال المطلوبة.
3.      الوضع نفسه – الهدف المراد تحقيقه، والعمل المطلوب إنجازه.
التفكير بكل عنصر من العناصر السابقة لاتخاذ القرار بشأن نمط القيادة يشار إليه بـ "قيادة الموقف" وهي نظرية تطورت من قبل د. فرد فيدلر  والتي ترتكز على أن أكثر نمط قيادي مناسب يعتمد على الوضع الذي يواجهه القائد.
والآن، لنأخذ نظرة بسيطة لكل عنصر من عناصر الوضع القيادي.
·    أنت: مقدرتك على التأثير في مرؤوسيك لها أثر كبير على مخرجات العمل المطلوب إنجازه. فكلما كان تأثيرك أكبر كلما كانت احتمالية المخرجات المرضية أكبر. وكلما زادت معرفتك بهم كلما زادت قدرتك على قيادتهم. لذلك عليك بمعرفة مرؤوسيك.
·    مرؤوسيك: من غيرهم لن تكون قائدا. ومن غيرهم لن ينجز العمل. فقوتك مستمدة منهم. فيجب أن تكون احتياجاتهم موضع الاهتمام. الموظفين المتعلمين الأكفاء الواثقين من قدراتهم لن تكون استجابتهم جيدة مع نمط القيادة الدكتاتوري. إنهم يبحثون عن الاستقلالية لإثبات قدرتهم على إنجاز الأعمال بمفردهم. يتوجب عليك معرفة احتياجاتهم ليمكنك تحفيزهم وتشجيعهم.
الوضع : في العمل الذي يتيح اتخاذ القرارات بصورة فردية ربما تكون القيادة ...