الجمعة، 21 يونيو 2013

إعلان عن مشاريع (وزارة الشباب والرياضة)


 دعم مشاريع الشباب

 

تقوم الوزارة بدعم برامج الجمعيات والمنظمات المهتمة بالأنشطة التربوية و الثقافية والاجتماعية الموجهة لفائدة الشباب والطفولة والمرأة تقدم الوزارة دعما ماديا لمشاريع الشباب والجمعيات والمنظمات الوطنية، بهدف تنمية أدائها وتطوير رؤيتها المستقبلية في العمل وذلك بعد دراسة لملفات الطلب.






الأربعاء، 19 يونيو 2013

المخيمات بالمغرب



المخيمات

لقد وضعت الوزارة رهن إشارة الأطفال والشباب 49 مركزا لاحتضان المخيمات القارة و 81 من المخيمات الحضرية بالإضافة إلى الفضاءات الخاصة بحمولة إجمالية تصل إلى حوالي 250.00 مستفيد ، هذه المراكز خصصت لها اعتمادات مهمة للإصلاح والتجهيز لتكون في مستوى استقبال الجماعات المخيمة، حيث أن المخيمات الحضرية تستقبل الأطفال المتراوحة أعمارهم مابين 8 و14 سنة بدون مبيت خلال مرحلة 10ايام .

مخيمات العطل القارة

هذه السنة تم تخصيص اعتمادات مهمة لمراكز التخييم القارة لإصلاح وتجهيز بنياتها التحتية لتكون في مستوى استقبال الجماعات المخيمة ،ولأول مرة تم رصد اعتماد في مجال الإصلاح لتوحيد المرافق الصحية بكل مراكز التخييم وجعلها في المستوى اللائق بها، كما تم تأهيل مجموعة من مراكز التخييم لتصبح مراكز للعطل والترفيه على مدار السنة.
كما نظمت الوزارة خلال هذه السنة المخيمات الصيفية على خمسة مراحل في كل مرحلة 12 يوم بدلا من 13 يوم لتتيح فرصة الاستفادة لأكبر عدد من الأطفال والشباب، وقد عرفت هذه المخيمات انطلاقتها هذه السنة يومي 2و3 يوليوز لتنتهي يوم 2 شتنبر 2012.
 

 المخيمات الحضرية
وهي مخيمات تستقبل الأطفال المنحدرين من الأوساط الفقيرة و المهمشة والمتراوحة أعمارهم مابين 8 و14 سنة، ليقضوا فترة تمتد إلى 10 أيام بدون مبيت على مدار خمسة مراحل .
تنظم هذه المخيمات تحت إشراف الوزارة ، وبتنسيق بين الجماعات المحلية وجمعيات المخيمات الحضرية ، وقد بلغ مجموع المستفيدين من هذه المخيمات خلال هذا الصيف 36066 طفل وطفلة كلهم استفادوا من مختلف البرامج التنشيطية التربوية والثقافية والرياضية.


 وثائق مهمة للمساعدة :

  
برنامج العطلة للجميع


عطلة للجميع برنامج وطني تربوي تثقيفي ترفيهي و اجتماعي
يعتبر البرنامج الوطني "عطلة للجميع" من بين أهم الأنشطة التي تضطلع بها وزارة الشباب والرياضة، و يجسد أهم الأهداف و المهام المنوطة بها في مجال التنشيط و الترفيه و التثقيف و التكوين. كما انه عملية جماهرية بامتياز وواحد من أهم أنشطة القرب التي تتوخى تعميم الاستفادة من العطلة مع الأطفال و الشباب المغاربة كيفما كان مستواهم الاجتماعي و مكان إقامتهم.

الأهـداف :

* استثمار الوقت داخل المخيم بعيدا عن جو الأسرة والمدرسة
* الاستفادة من الأنشطة الجماعية ذات البعد التربوي والتكويني والفني
* تمكين الأطفال والشباب من التمتع بعطلة مفيدة وهادئة
* اكتشاف شساعة المحيط واحترام البيئة

مسطرة الترشيح للاستفادة من مراكز التخييم

  • ملأ طلب الاستفادة من البرنامج الوطني التخييم "عطلة للجميع" المهيأ بشراكة وتعاون مع الجامعة الوطنية للمخيمات.
  • جرد للأدوات والتجهيزات التي تتوفر عليها الجمعية
  • بيان المؤهلات التربوية والخدماتية
  • البرنامج التنشيطي المقترح
  • التوقيع على اتفاقية شراكة مع وزارة الشباب والرياضة
  • الالتزام بدفتر التحملات
شروط الترشيح :

  • أن تكون الجمعية المعنية في وضعية قانونية
  • أن تكون قد جددت هياكلها وفقا لقانونها الأساسي
  • أن يكون لها حضور على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني
  • أن يكون نشاط التخييم محورا ضمن أنشطتها، ومنصوصا عليه في القانون الأساسي.
* تتكون لجن محلية ولجنة مشتركة مع الجامعة الوطنية للمخيمات للبث في طلبات الاستفادة وفق الشروط والمقاييس المعتمدة.

الاثنين، 17 يونيو 2013

أسفار الشباب



 أسفار الشباب
السياحة الثقافية للشباب من أجل التفتح والانفتاح

تلعب السياحة الثقافية للشبـاب دورا أساسيا  في تفتح شخصية الشباب وإغناء معارفه وتجاربه من خلال المشاركة في لقاءات وتظاهرات شبابية أو بمعية شبيبة دول صديقة وشقيقة داخل المغرب أو خارجه . وذلك عبر برمجة وإنجاز مجموعـة من البرامج سنويا داخل المغرب وخارجه لفائدة الشباب المغربي، ولوفود شبابـية أجنبـية .

    وذلك بهدف :

·       ربط أواصر الصداقة و الأخوة بين الشباب المغربي ونظيره بالدول الصديقة .

·       خلق فرص التقارب بين الشباب المغربي .

·       مساعدة الشباب المغربي على تكوين نظرة واقعية ومباشرة عن العالم الخارجي .

·        ملء الوقت الحر للشباب ببرامج ثقافية وتربوية هادفة .

·       تعويد الشباب المغربي على تحمل المسؤولية .

·       التعريف بالمميزات الثقافية والحضارية للمغرب .

·       التعرف والتفتح على حضارات الدول التي تربطنا بها علاقات تبادل  في مجال الشباب .

·       نشر قيم التسامح و تقبل الآخر.

وتفعيلا لهذه الأهداف، عمدت وزارة الشباب و الرياضة  إلى وضع برامج للسياحة الثقافية للشباب تتميز بالتنوع في أنشطتها وأهدافها، حيث يمكن إجمالها كما يلي :

الأسفار إلى الخارج

·       في إطار الاتفاقيات والبرتوكولات التي تجمع بين وزارة الشباب و الرياضة والدول الصديقة، تعمل على تنظيم مجموعة من الرحلات السياحية و الثقافية (مدتها لا تقل عن 10 أيام)

 هذه الرحلات و الأسفار تضم :

الأنشطة الإصطيافية
هي مخيمات دولية تشارك فيها وفود مغربية (أطفال ويافعين) إلى جانب وفود من دول مختلفة قصد الاستفادة من الأنشطة الإصطيافية التي تنظم بمراكز دولية للاصطياف التابعة للشركاء الأجانب المتعامل معهم في هذا المجال حول موضوع أو محور معين كالأنشطة العلمية،الاجتماعية و البيئية....الخ.      

اللقاءات الدولية للشباب
وهي لقاءات تنظم لفائدة وفود شباب العديد من الدول بهدف خلـق تفاعل ثقافي بينهم وتمكينـهم من التعـرف على بعضــهم البعـض وتبادل التجارب وتكويـن أفكار موضوعية عن ثقافاتــهم المختلفـة، وهي غالبا ما تتمحور حول موضوع معين كالاختلاف والمساواة بين الشعوب، التسامح الديني والسلام والتعايش، تجاوز الأزمات والمشاكل الدولية ...

 الرحـلات الثقافيــة
تتميز هذه الرحلات  بالتنقل عبر العديد من الأماكن (مدن، قرى، منشآت ثقافية، سياحية...) بهدف تمكين المشاركين من التعرف على المميزات الثقافية والحضارية للبلد المضيف واكتشاف مميزاته الطبيعية والاقتصادية .

حلقات معرفة البلدان الأجنبية
يتمثل هذا النوع من النشاط في اكتشاف منطقة معينة بكل خصوصيتها، مع إمكانية إشراك وفود شبابية أجنبية مع أقرانهم من الشباب المغربي .

التظاهرات الدولية للشباب
المهرجانات والتظاهرات التي تنظم ببعض الدول الصديقة والتي يستدعى فيها وفد شبابي مغربي للمشاركة إلى جانب وفود شبابية دولية في إحياء ذكرى حدث معين أو في إطار موضوع معين كالموسيقى، المسرح، البيئة، التسامح بين الشعوب ...

الرحلات المشتركة
رحلات الهدف من ورائها تنظيم أنشطة مشتركة بين الشباب المغربي و نظيره الأجنبي لخلق فرص الاحتكاك والتعارف بينهم وتشجيعهم على اكتشاف مميزات بلدانهم عبر أنشطة مشتركة وهادفة .
رحلات دراسية واستكمال التكوين تمكن أطر الوزارة من المشاركة في الدورات التكوينية و ذلك من أجل تحسين قدراتهم في ميدان التنشيط في مختلف الميادين السوسيوتربوية ، اللغوية.....


استقبال الشباب الأجنبي  بالمغرب والرحلات الداخلية
الاستقبال الرسمي   :
إلى جانب إرسال وفود شبابية مغربية إلى الخارج يتم استقبال وفود مماثلة في مدة لا تقل عن 10 أيام (مع تحمل كل المصاريف) ، إما للقيام برحلات استطلاعية أو دراسية أو للمشاركة في لقاءات شبابية أو مخيمات صيفية، حيث توفر لها نفس الخدمات المقدمة من طرف الهيئات الأجنبية للوفود المغربية والهادفة في مجملها إلى التعريف بما تزخر به بلادنا من معالم ثقافية وحضارية بالإضافة إلى تشجيع وتمتين أواصر الصداقة بين الشباب .

الاستقبال الجزئي
يتمثل في استقبال وفود أجنبية خارج إطار التبادل الرسمي، حيث تقدم لها بعض الخدمات مقابل مساهمة مالية مناسبة (الإقامة، التغذية، التأطير، برنامج الزيارات ... )

الأنشطة المنظمة لفائدة الشباب المغربي
حلقات معرفة المغرب :
رحلات مفتوحة في وجه الشباب، غايتها إتاحة الفرصة للمشاركين للتعرف على بلادهم وذلك عن طريق الاستفادة من الزيارات المنظمة، مجموعة من الأنشطة الثقافية، التربوية، و السياحية...الخ .

الحلقات المشتركة و اللقاءات:
تنظم لفائدة الشباب المغربي إلى جانب الشباب الأجنبي في اتجاه منطقة مغربية معينة في حلقات لمعرفة المغرب.

تبادل وفود شباب الأقاليم :
ينظم هذا الصنف من النشاط على صعيد نيا بات وزارة الشباب و الرياضة بتنسيق مع مصلحة السياحة الثقافية للشباب.

المقامات اللغوية :
أنشطة تكوينية وترفيهية يهدف من خلالها إلى تدريس اللغات الأجنبية لفائدة الشباب المغربي المتراوحة أعمارهم مابين 14 و17 سنة قصد تزويدهم في إطار ترفيهي وتنشيطي بمجموعة من المعارف، وذلك موازاة مع المقررات الدراسية الأكاديمية التي يتلقاها المستفيدون .

و تتميز هذه المقامات كذلك، باعتمادها على ورشات تنشيطية مختلفة (باللغات الأجنبية) تهم مجالات شبابية نذكر منها:
ورشات الفنون التشكيلية، ورشات المسرح والدراما، ورشات الصحافة، ورشات الرقص التعبيري والغناء والأنشطة الرياضية
 


لتحميل البرنامج والملفات 





 أو أنقر على الرابط التالي للتوجه لأصل الإعلان: