الأحد، 17 يونيو 2012

دعم الاقتصاد التضامني

المنتدى ألموضوعاتي الرابع حول موضوع :   دعم الاقتصاد التضامني


Abdelaziz Ousaid


ديباجة:
في إطار التزام المملكة المغربية,على تحقيق أهداف الألفية كرهان ملكي وشعبي وحكومي ,والدي يعتبر مخطط المغرب الأخضر ,والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية احد مداخله . ومساهمة من المجتمع المدني في إغناء ودعم وتطوير هده المبادرات , فان القطب الجمعوي للتنمية الديمقراطية بالجنوب الشرقي أخد على عاتقه القيام بعدة مبادرات تصب كلها في التنمية الديمقراطية لهده المناطق , وفتح نقاش عمومي عبر عدة منتديات قصد المساهمة كقوة اقتراحية لإجراء العديد من المبادرات ,وتقويمها وتقويتها في إطار من المشاركة البناءة للمجتمع المدني , وعلى ضوء دور المرافعة الموكول إليه وعليه وبعد أن قام القطب بتنظيم ثلاث منتديات بكل من إقليم الرشيدية وميدلت وورزازات فانه عازم وكما كان مبرمجا تنظيم المنتدى ألموضوعاتي الرابع حول موضوع الدعم الاقتصادي التضامني كرافعة للتنمية بمناطق الجنوب الشرقي ودلك بإقليم تنغير انطلاقا من عدة اعتبارات.
1- المشكل الأساسي : فانطلاقا من تشخيصنا كمجتمع مدني بإقليم تنغير وبالجنوب الشرقي ككل لاحظنا ضعف إن لم نقل انعدام ثقافة الاقتصاد التضامني .
وهو ما يتجسد في :
 - غياب تعاونيات فعالة
- عدم الاستثمار الأمثل للمؤهلات والموارد البشرية والطبيعية لمناطق الإقليم والجنوب الشرقي عامة .
- غياب تثمين حقيقي للمنتوجات المحلية .
- انتشار البطالة خصوصا في صفوف النساء .
2- الأهداف والأنشطة : يهدف المنتدى إلى فتح نقاش علمي حول الاقتصاد التضامني من اجل:
- نشر ثقافة الاقتصاد التضامني
-التأطير القانوني من اجل استيعاب المساطر القانونية المنظمة للتعاونيات.
- التأطير في مجال تسيير وتدبير التعاونيات .
- التكوين في مجال البحث على التمويل .
- التكوين في مجال البحث عن الأسواق وتسويق المنتوجات.
- العمل على تثمين المنتوجات المحلية .
- خلق مشاريع مدرة للدخل وتوفير فرص الشغل .
- تحسين ظروف عيش الساكنة . 
وعلى هدا الأساس يتوخى القطب الجمعوي التنمية الديمقراطية تنظيم هدا المنتدى بدعم كامل من مختلف المتدخلين , 
تأكيدا أولا على أهمية التضامن والتكاتف من اجل ربح رهان التنمية , تم ثانيا أداء المسؤولية الملقاة على عاتق كل واحد من اجل غد أفضل لمناطقنا ولوطننا عامة . وهو ما سنحاول ترجمته وفق البرنامج الذي سطرناه والملحق بهده الوثيقة. والدي سيساهم في إغناء النقاش فيه ثلة من الباحثين والاكادميين والمسؤولين وممثلي التعاونيات والمجتمع المدني حيت سيناهز عدد المشاركين 160 مشارك ومشاركة على مدى ثلاثة أيام , والتي تتخللها ندوات وورشات ,ومعرض للتعاونيات وأمسية فنية.
3 – القطب الجمعوي للتنمية الديمقراطية بالجنوب الشرقي في سطور :
بعد مخاض طويل وبناءا على توصيات جمعيات وتعاونيات الجنوب الشرقي إقليم الراشيدية , إقليم تنغير ,إقليم فكيك ,إقليم ورزازات باللقاءات التشاورية والأيام الدراسية والتأهيلية والموائد المستديرة منذ أكثر من عشر سنوات ,جاء تأسيس وميلاد القطب الجمعوي للتنمية الديمقراطية بالجنوب الشرقي والدي بدء ب 40 جمعية وتعاونيتين ولازالت الانخراطات تتهاطل على القطب .
وللقطب رسالة , التنسيق بين الجمعيات والتعاونيات الموجودة بهده المنطقة ودلك من اجل الترافع حول القضايا والإشكالات التي تعيشها . وتتمثل في وسائل عمل القطب ,في تقوية القدرات لدى الجمعيات والتعاونيات ,والإعلام ,والمرافعة قضايا التنمية المحلية , بغية الوصول الى تنمية ديمقراطية تشاركية مستدامة كما أن القطب يهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين الاجتماعيين بهده المناطق في كل ما يتعلق بالتسيير الجمعوي وكل ما يهم الحكامة الجيدة والهندسة الاجتماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق